رئيس التحرير
محمود المملوك

محمد بن زايد يجيب عن سؤال: لماذا قررت الإمارات إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل؟ | فيديو

محمد بن زايد يتسلم
محمد بن زايد يتسلم جائزة معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى

أجاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن سؤال مهم للغاية كما وصفه، وهو لماذا قررت الإمارات السلام مع إسرائيل؟، معددًا 3 أسباب وراء ذلك القرار الكبير للسلام.

وقال محمد بن زايد، في كلمة عقب تسلمه جائزة رجل الدولة - الباحث، من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى تقديرا لدوره في اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل: إن الإمارات وجدت الفرصة وقررت أن تكون هناك علاقة دبلوماسية مع إسرائيل.

وأضاف بن زايد: إن هذا القرار مهم بالنسبة للإمارات، لأسباب كثيرة، أولها للفلسطينيين أنفسهم، والثاني هو إرسال رسالة واضحة للعالم وللمنطقة أننا ساعين لهذا السلام، والثالث هي رسالة ورثناها من المؤسس الشيخ زايد، وهو صاحب رسالة سلام ومحبة منذ بداية حياته في إنشاء هذه الدولة، هذه رؤيته ونحن على هذا الطريق نسير.

وواصل ولي عهد أبو ظبي: لكل قرار مخاطر دون شك، كما أن الوضع في منطقة الشرق الأوسط صعب، لكن المكاسب أكبر بكثير من الخسائر، وأن الإمارات كانت تتطلع إلى تعاون أكبر من السلام نفسه، ونطمح لسلام أكبر من ذلك وهو النفع العام.

وكان معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، منح جائزة رجل الدولة - الباحث، في الذكرى السنوية الأولى لتوقيع الاتفاق الإبراهيمي، الاتفاق الثلاثي بين الإمارات وإسرائيل وأمريكا، للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تقديرا لدوره في اتفاق السلام.