رئيس التحرير
محمود المملوك

الأرصاد الجوية: عاصفة ترابية على شمال الصعيد وجنوب الجيزة

عاصفة ترابية على
عاصفة ترابية على قرية العياط

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورًا تظهر هبوب عاصفة ترابية ورمال مثارة، على قرية العياط بمحافظة الجيزة، نتيجة لموجة الطقس السيئ وحالة عدم الاستقرار الجوي. 

ومن جانبها كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حقيقة تعرض بعض محافظات مصر لعاصفة ترابية ورياح مثيرة للرمال. 

وقالت شاكر، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، إن السحب الرعدية على بعض المناطق التي تسوء فيها الأحوال الجوية يصاحبها نشاط لرياح وهواء مثير للرمال.

وأوضحت مديرة مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن بعض المناطق من شمال الصعيد وجنوب الجيزة من المتوقع تعرضها لهبوب رياح وعاصفة ترابية. 

أما الهيئة العامة للأرصاد الجوية فقد أشارت إلى تكون وتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على القاهرة الكبرى والدلتا والوجه البحري والسواحل الشمالية، بالإضافة إلى مناطق من شمال الصعيد، على أن يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية على بعض المناطق، مع نشاط للرياح. 

تكاثر السحب 

 

منخفض جوي 

كشفت منار غانم، عضوة إدارة التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس، تفاصيل حالة الطقس خلال 72 ساعة المقبلة، وأوضحت أن البلاد تتعرض لحالة من عدم الاستقرار الجوي بسبب وجود منخفض جوي متمركز على البحر المتوسط مع وجود منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا على بعد 5 كم.

وأضافت غانم من خلال بث مباشر أجراه القاهرة 24 من داخل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن المنخفضين يتسببان في سقوط أمطار ونشاط للرياح وانخفاض في درجات الحرارة.

وأوضحت عضوة إدارة التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس، أنه اعتبارا من مساء أمس شهدت مدينة الإسكندرية سقوط أمطار متوسطة ومع تقدم ساعات الليل زادت حدة تلك الأمطار إلى ما بين أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية وسقط معها حبات الثلج.

عاجل