رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس مجلس الشيوخ: الحياة السياسية في مصر تشهد تجربة رائدة وغير مسبوقة

رئيس مجلس الشيوخ
رئيس مجلس الشيوخ

التقى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، والوفد المرافق له، وبحضور السفير محمد زعزوع القائم بأعمال السفارة المصرية في موسكو، فياتشسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون البرلماني بين البلدين، إضافة إلى استعراض علاقات التعاون القائمة في العديد من المجالات، وأوضح رئيس الدوما الروسي أن المجال البرلماني في روسيا يقوم على التعددية الحزبية، حيث اجتاز خمسة أحزاب عتبة الـ 5%؜ من أصوات الناخبين في الانتخابات الأخيرة ودخلوا الدوما لأول مرة، بالإضافة للأحزاب الأخرى.

وقال رئيس مجلس الدوما إنه وبالرغم من ظروف جائحة كورونا فان التواصل بين البلدين يعد دليل علي قوة العلاقات، وتقدم رئيس الدوما بالشكر للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق لإيفاد وفد من مجلس الشيوخ المصري كمراقب للانتخابات البرلمانية الروسية الأخيرة.

من جانبه، أعرب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عن شكره لحفاوة الاستقبال في مجلس الدوما الروسي، وأكد أن هذه الزيارة تمكن من تحقيق رغبة الشعبين المصري والروسي في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال الدبلوماسية البرلمانية لا سيما في المجال البرلماني.

كما قدم المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، التهنئة لرئيس مجلس الدوما على نجاح الانتخابات البرلمانية الأخيرة في روسيا، موضحا أن التجربة البرلمانية المصرية ليست بعيدة عن التجربة الروسية، فالنظام البرلماني المصري قائم على الأحزاب السياسية، وفي مجلس الشيوخ هناك 15 حزبًا ممثلين فيه وأن أكبر تلك الأحزاب حزب مستقبل وطن.

وأضاف رئيس مجلس الشيوخ، أن الحياة السياسية في مصر تشهد تجربة رائدة وغير مسبوقة وربما ليس لها مثيل في أي من الدول الأخرى ألا وهي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتي تعتمد في تكوينها على الشباب، حيث تضم ممثلين شباب عن الأحزاب إلى جانب الشباب السياسي المستقل، كما تم انتقاء عدد من كوادر التنسيقية ليشغلوا مناصب رفيعة كنواب المحافظين ومساعدي الوزراء.