رئيس التحرير
محمود المملوك

الرقابة الصحية: معايير معامل التحاليل هدفها ارتقاء الرعاية الصحية وتلافي الأخطاء

الدكتور السيد العقدة
الدكتور السيد العقدة

قال الدكتور السيد العقدة، عضو مجلس إدارة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، إن المعايير التي وضعتها الهيئة على معامل التحاليل المشاركة في منظومة التأمين الصحي الشامل، وتم اعتمادها دوليا، من شأنها الارتقاء بجودة الرعاية الصحية في مصر، وتقليل الهدر في معامل التحاليل وكذا في صحة المواطن المصري.

وأوضح العقدة لـ القاهرة 24، أن معامل التحاليل تشكل حجر الزاوية في منظومة الرعاية الصحية، والتي يعتمد عليها التشخيص الطبي، مشيرا إلى وجود 40% نسبة الهدر في نتائج التحاليل الطبية على مستوى العالم، والهدف من تلك المعايير في منظومة التأمين الصحي الشامل تقليل نسبة الهدر وما يترتب عليه من تحسين الخدمة الصحية.

وأضاف عضو مجلس إدارة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن تلك المعايير تتلافى الأخطاء في التحاليل الطبية من خلال إلزام المعامل خطوات دولية تضمن نتائج سليمة بداية من سحب العينة حتى صدور النتيجة.

وتابع الدكتور السيد العقدة أن المعايير في اشتراطاتها اعتماد كذلك كوادر بشرية متخصصة ومدربة بالمعمل، وفي حالة التفتيش المفاجئ على تلك المعامل في زيارات مفاجئة، ووجدت كوادر غير المعتمدة يتم سحب الترخيص على الفور، وخروجها من منظومة التأمين الصحي الشامل.