رئيس التحرير
محمود المملوك

خالد الجندي: سندعم نقابة الموسيقيين في معركتها

خالد الجندي
خالد الجندي

حث الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على دعم نقابة المهن الموسيقية التي تشهد حالة من الجدل في الفترة الحالية، بعد القرارات التي أصدرها الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين، بمنع عدد كبير من مطربي المهرجانات بقرار جماعي من مجلس النقابة.

وأكد الجندي خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون" المُذاع عبر فضائية" دى إم سى"، مساء اليوم الأحد، على أن نقابة المهن الموسيقية تخوض الآن معركة، ولا يجوز لنا كمجتمع أن نتركها وحدها، فيجب علينا جميعا أن نتكاتف فكريا وثقافيا مع نقابة المهن الموسيقية، وذلك لأن هناك هجمة تتاريه عنيفة جدا عليها، واستغلت هذه الهجمة شيئين في منتهى الخطورة، حيث استغلت المال وبعض أصحاب الأقلام. 

وأضاف الجندي: إننا لسنا بصدد تقييم الفن، مشيرًا إلى أن الإسلام ليس له عداء مع الفن، ولكن له عداء مع الفن الهابط أو الكلمة الهابطة والإسفاف والعري، والدعوة إلى الفجور. 

وحث الجندي على أهمية عودة القرآن الكريم إلى بيوتنا، لافتًا إلى عدم وجود راحة على وجه الأرض تضاهي قراءة القرآن وذكر الله تعالى.

ولفت الجندي، إلى قول الله تعالى: "فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون". مستشهدًا به على أهمية ذكر الله سبحانه وتعالى لك أمام ملائكة السموات والأرض، وتردد اسمك أمام جميع ملائكة الرحمان، وأنه ليس هناك فضل ولا كرم يضاهي ذلك.

وقال جندي، إن متاعب الحياة أحيانًا تنسينا ذكر الله سبحانه وتعالى، لافتًا إلى أن أهم وسائل الذكر التي وردت في شريعتنا الإسلامية هو القرآن الكريم، مستشهدًا بقول الله تعالى: "وما علمناه الشعر وما ينبغي له، إن هو إلا ذكر وقرآن مبين"، لافتًا إلى أن حالة الذكر عندما يدخل فيها الإنسان يستحضر فيها نفسه، ولا يستحضر الله، لأن الله حاضر في كل لحظة.

وفي وقت سابق قال خالد الجندي، إن مصر كدولة مؤسسات، والنقابات فيها من ضمن المؤسسات، كما أنها مؤسسات مهنية، أو تتصف بصفات معينة للحفاظ على مهنة بأبنائها في شكل أداء وظيفي، أو فني معين، وتعمل على وضع الدساتير الخاصة أو البروتوكولات الخاصة، لتنظيم أداء أعضاء هذه النقابة لأعمالهم، ومن ضمنها نقابة المهن الموسيقية التي على رأسها الفنان هاني شاكر، ومعربا عن تضامنه مع النقابة لحماية القيم. 


يذكر أن الفنان هاني شاكر قدر أصدر قرارا بمنع عدد من مطربي المهرجانات من الغناء بينهم "حمو بيكا، حسن شاكوش وتقرر إلغاء التصريح السنوي له، كزبرة وحنجرة، مصطفى زكريا محمد على (الشهير بمسلم)، أبو ليلة، أحمد قاسم الشهير بفيلو، أحمد موزة، حمو طيخا، ريشة كوستا، سمارة، شواحة، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، فرقة الكعب العالي، مجدي شطة، وزة مطرية، شكل، عمرو حاحا".

 

عاجل