رئيس التحرير
محمود المملوك

يحكي عظمة 7 آلاف سنة.. الصور الأخير للأقصر قبل افتتاح طريق الكباش

طريق الكباش
طريق الكباش

تفتتح وزارة السياحة والآثار يوم الخميس المقبل 25 نوفمبر 2021، طريق المواكب الكبرى والمعروف أيضا بـ طريق الكباش بالأقصر وهو الطريق الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر مرورًا بمعبد موت، ويبلغ إجمالي أطواله 2700م، ويتكون طريق الكباش من رصيف من الحجر الرملي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس كبش أحد الرموز المقدسة للمعبود آمون.

الآثار تنتهي من ترميم 1000 كبش بطريق المواكب الكبرى

أعلنت وزارة السياحة والآثار خلال الأسابيع الماضية، انتهاء ترميم أكثر من 1000 كبش بطريق المواكب الكبرى وذلك باستخدام مواد الترميم المناسبة والتي لم تضر الأثر والمتوافق عليها عالميًا من قبل وزارة السياحة والآثار والجهات المختصة.

 طريق الكباش 

وقال الدكتور الطيب غريب مدير بمعابد الكرنك في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إنه تم إعادة ترميم وصيانة كافة التماثيل وقواعد التماثيل الموجودة على طول طريق الكباش وعمل صيانة واستكمال لكافة الأرضيات الحجرية علي طول الطريق، بالإضافة لعمل مشروع إضاءة حديث متكامل للطريق كاملا تمهيدًا للافتتاح يوم الخميس المقبل.

ظهور الكبش يعود إلى عصور ما قبل التاريخ 

يعود ظهور الكبش كحيوان مقدس إلى عصور ما قبل التاريخ وكان يمثل على هيئة أبو الهول ولكن برأس كبش بدلًا من رأس إنسان، وقد حظيت الكباش في مصر القديمة بقداسة كبيرة، حيث أدرك المصري القديم ما يتمتع به من قدرة فائقة تمثلت في الخصوبة والتناسل، ويرجع أهمية طريق الكباش إلى أنه كانت تسير فيه المواكب المقدسة خلال احتفالات أعياد الأوبت في موسم فيضان نهر النيل كل عام.

 طريق الكباش 

وزارة الصحة تستعد لـ احتفال افتتاح طريق الكباش 

قامت وزارة الصحة بتطعيم كافة المواطنين بالمحافظات ومع تواكب الحدث العالمي لافتتاح طريق الكباش، وأيضا تم تطعيم قائدي مركبات الحنطور، وكذلك أهالي محافظة الأقصر بمنازلهم ومن المتوقع خلال الساعات القليلة القادمة وصول محافظة الأقصر إلى نسبة عالية من تطعيم المواطنين، ويأتي ذلك في إطار اكتمال المنظومة الصحية.