رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس الوزراء السوداني: ملتزمون بالمسار الديمقراطي وحرية التعبير

عبدالله حمدوك رئيس
عبدالله حمدوك رئيس وزراء السودان

قال رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، إن من أسباب عودته إلى رئاسة الحكومة مجددا، المحافظة على المكاسب الاقتصادية التي حققها السودان خلال العامين الماضيين.

وأكد حمدوك، في تصريحات لوكالة رويترز، اليوم الاثنين، أنه ملتزم بالمسار الديمقراطي وحرية التعبير والتجمع السلمي، مؤكدا أن الحفاظ على السلام وإكمال اتفاق جوبا مع الأطراف التي لم توقع أبرز أولويات الحكومة.

وأوضح أن موازنة العام الجديد ستمضي في نهج الإصلاح الاقتصادي وفتح أبواب الاستثمار في السودان، متوقعا أن يكون لأداء حكومة التكنوقراط أثر إيجابي على الأداء الاقتصادي ومعيشة المواطنين.

وذكر أن من أولويات الحكومة السودانية كذلك استكمال عملية السلام مع الفصائل المسلحة.

وكان حمدوك، وقع اتفاقا سياسيا أمس مع عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني، يقضي بعودة حمدوك إلى رئاسة الحكومة وإلغاء القرار السابق بإعفائه، كما ينص على تشكيل حكومة جديدة من مستقلين تكنوقراط، وإطلاق سراح جميع المعتقلين والتحقيق في أحداث القتل والعنف التي شهدتها المظاهرات خلال الفترة الماضية.

وأكد حمدوك، عقب التوقيع على الاتفاق أن الحفاظ على المكاسب التي حققها السودان خلال العامين الماضيين وعلى رأسها الإنجازات الاقتصادية والسلام، دفعه إلى توقيع الاتفاق، بالإضافة إلى حقن دماء الشباب وتوفير طاقاتهم للبناء.

عاجل