رئيس التحرير
محمود المملوك

أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن بالأسعار المتاحة

أفضل قطرة لعلاج التهاب
أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن

أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن هو ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص ممن يعانون من عدوى التهاب الأذن التي تسبب آلامًا متعددة يمكن تخفيفها باستعمال القطرات الموضعية المسكنة أو قطرات المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب أو حتى القطرات المضادة لاحتقان الأذن، وأيًا ما كانت نوع القطرة لا بد من معرفة طريقة استعمالها الصحيحة.

 

أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن

تعتمد أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن على نوع العدوى وشدتها لدى المصاب، حيث تلائم القطرات التي تحتوي على مضادات حيوية عدوى التهاب الأذن البكتيري، بينما هناك قطرات أذن أخرى تحتوي على مضادات للفطريات ومضادات للالتهاب وقطرات تحتوي على مواد مسكنة تخفف من أعراض التهاب الأذن الوسطى.

أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن

 

ونرصد لكم أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن في 5 أنواع فعالة كالتالي:

قطرة فيوتيك 

فيوتيك أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن الداخلية والخارجية وتحتوي على المادة الفعالة بفيلات الفلو ميتازون المضادة للالتهابات والحكة، ومادة كليوكينول المضادة للفطريات، ولذلك يتم وصفها لعلاج التهاب الأذن الوسطى الناتج عن عدوى بكتيرية أو فطرية بجرعة 3 نقاط داخل الأذن مرتين يوميا ولفترة علاجية لا تزيد عن 7 أيام حتى لا تحدث أعراضًا جانبية، مع العلم أن سعر قطرة فيوتيك لعلاج التهاب الأذن في جميع الصيدليات المصرية 7 جنيهات.

 

قطرة أيزوبتو ماكسيترول 

وهي قطرة موضعية تحتوي على مضاد حيوي مكافح للبكتيريا التي تصيب الأذن أو العين، ولذلك يمكن اعتبارها ضمن أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن بجرعة نقطة واحدة فقط في كل أذن بمعدل 4 مرات يوميا، حيث تحتوي هذه القطرة على المادة الفعالة دكساميثاوزن التي تعالج التهابات الأذن وتخفف من الحكة والاحمرار، مع العلم أن سعر قطرة أيزوبتو ماكسيترول في جميع الصيدليات المصرية 10 جنيهات.

 

قطرة أوتال

وهي أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن الخارجية حيث تزيل الألم وتخفف من شمع الأذن المتراكم، حيث تحتوي على أربع مواد فعالة تتمثل في كبريتات الفراميسيتين، وغراميسيدين، وديكساميثازون، وسينشوكين،ولذلك يوصي طبيا باستعمال هذه القطرة لعلاج التهاب الأذن الوسطى، وعلاج دمامل القناة السمعية الخارجية شرط ان تكون طبلة الأذن سليمة حتى لا يتمزق غشائها وتحدث أضرار بالغة، مع العلم أن سعر قطرة أوتال يبلغ 7 جنيهات.

 

قطرة ديكساترول

تستخدم قطرة ديسكاترول لعلاج التهاب الأذن والعين، حيث يمكنها القضاء على بعض أنواع البكتيريا السالبة والفيروسات التي تصيب الأذن الوسطى تحديدًا، بفضل ما تحتويه من مواد فعالة تتمثل في مادة ديكساميثازون، ومادة نيومايسين، وبوليميكسين كبريتات، ولذلك يمكن استعمالها ضمن أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن بجرعة 4 نقاط في كل أذن بمعدل 4 مرات يوميا ما لم يوصي الطبيب بجرعة مختلفة، مع العلم أن سعر قطرة ديكساترول يبلغ 10 جنيهات.

 

قطرة أوتوزول

قطرة أوتوزول هي أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن بسبب ما تحتويه من مضادات قوية للالتهابات الداخلية والخارجية في الأذن، ويمكن وصفها مع أدوية اخرى للتخفيف من أمراض الأذن المؤلمة كما أنها توصف لعلاج طنين الأذن بجرعة نقطة إلى نقطتين في كل أذن بمعدل 3 إلى 4 مرات يوميا ولفترة علاجية لا تزيد عن أسبوعين، مع العلم أن سعر قطرة أوتوزول يبلغ 15 جنيها.

أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن

 

سعر قطرة الكوينولون للأذن

يتساءل بعض الأشخاص عن سعر قطرة الكوينولون للأذن باعتبارها ضمن أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن، وهو ما ينبغي التنويه عنه بضرورة عدم استعمال أي قطرة دون وصفة طبية لأن استعمالها مع الأذن التي يخرج منها الإفرازات والقيح ربما يسبب لها ثقب في طبلة الأذن يؤدي إلى فقدان السمع، ولا ينبغي كذلك استعمال أي قطرة لفترات زمنية طويلة.

 

تحتوي قطرة الكوينولون على مواد فعالة قوية من المضادات الحيوية تتمثل في السيبروفلوكساسين والأوفلوكساسين، كما أن سعر قطرة الكوينولون للأذن يصعب تحديده لعدم توافرها في مصر، بينما يمكن استعمال البدائل الفعالة التي أوضحناها في الأعلى ضمن أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن.

 

طريقة استعمال أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن

  • غسل اليدين جيدا قبل استعمال قطرة الأذن.
  • يفضل رج قطرة الأذن وتدفئتها في راحة اليدين قبل الاستعمال.
  • يستلقي المريض على إحدى جانبيه وتُسحب الأذن إلى الخلف أو الأسفل.
  • يتم وضع نقط القطرة حسب الجرعة الموصوفة دون لمس القطرة للأذن.
  • تغطى قطرة الأذن بإحكام وتوضع في مكان بعيدا عن الرطوبة وعن متناول الأطفال.
  • يفضل عدم استعمال قطرة الأذن لأكثر من فرد داخل العائلة حتى لا يتم انتقال العدوى.
  • لا بد من التأكد من تاريخ صلاحية القطرة قبل كل مرة من استعمالها.