رئيس التحرير
محمود المملوك

السيسي: وضعنا آلية لعقد قمة الكوميسا بحضور محدود بسبب جائحة كورونا |فيديو

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

عقدت اليوم الثلاثاء، قمة الكوميسا لدول جنوب وشرق إفريقيا، تحت شعار تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي، وذلك بمقر العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية، وبرئاسة أندريه  راجولينا، رئيس دولة مدغشقر وقمة الكوميسا.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر حكومة وشعبا ترحب بالوفود المشاركة في قمة الكوميسا، كما شكر رئيس مدغشقر على ما قدمه خلال رئاسة للقمة الإفريقية التي تجمع 21 دولة.

وأكد السيسي في كلمته أثناء القمة، أن جائحة كورونا حالت دون حضور كافة الأعضاء المشاركين، مشيرًا إلى أنه تم وضع آلية لعقد قمة الكوميسا بحضور محدود بسبب فيروس كورونا، متمنيًا عقد القمة في دورتها التالية وقد انتهت الجائحة العالمية.

وشدد الرئيس السيسي، على أن مصر سوف تعمل خلال رئاستها للقمة للبناء على ما تقدم لتحقيق آمال وتطلعات شعوب الدول الأعضاء في السوق المشتركة.

وشهدت القمة تسليم أندريه راجولينا، رئيس دولة مدغشقر وقمة الكوميسا، رئاسة القمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لتولي الدورة 21، على أن تكون دولة ليبيا نائب رئيس السوق المشتركة ومدغشقر مقررًا عامًا.


قمة الكوميسا هي تجمع دولي لبحث نتيجة اتفاقية لإنشاء سوق مشتركة بين دول شرق وجنوب القارة الإفريقية، وتم إقرارها في قمة أبوجا عام  1991، ويقع مقرها الرئيسي في  العاصمة الزامبية لوساكا.

ويضم تجمع الكوميسا 21 دولة هي مصر، الكونغو الديمقراطية، سوازيلاند، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وجزر القمر، وبوروندي، وإريتريا، وجيبوتي، وكينيا، وإثيوبيا، وموريشيوس، وتونس، والسودان، والصومال، وزيمبابوي، وزامبيا، وأوغندا.

عاجل