رئيس التحرير
محمود المملوك

الرئاسي الليبي أمام الكوميسا: الهجرة غير الشرعية أكبر مشكلة تواجه الإقليم

محمد المنفي رئيس
محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي

قال محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إن التكامل بين دول تجمع الكوميسا أصبح ضرورة ملحة لسلامة الشعوب واستقرار البلاد.

وأضاف خلال كلمته أمام قمة الكوميسا في العاصمة الإدارية الجديدة، أن العمل على حل كثير من المشكلات الدولية يبدأ من حل مشاكل الإقليم، مبينًا أن أكبر مشكلة تواجه الإقليم وتضعه في أزمة مع باقي الدول، تتمثل في قضية الهجرة غير الشرعية، مبينًا أن بلاده واجهت العديد من المشكلات بسبب الهجرة غير الشعرية. 

وتابع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، أن مشكلة الأمن الغذائي أصبحت تمثل واحدة من أبرز التحديات في إقليم دول الكوميسا، موجهًا الدعوة لدول الأعضاء لاستكمال الخطوات وهياكل المنظمة لضمان تبادل ونقل السلع بين الأعضاء بشكل سهل.

وعقدت اليوم الثلاثاء، في العاصمة الإدارية الجديدة، قمة الكوميسا لدول جنوب وشرق إفريقيا، تحت شعار تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي، وتهدف القمة إلى تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع التجمهر الإفريقي.

الكوميسا هي تجمع دولي لبحث نتيجة اتفاقية لإنشاء سوق مشتركة بين دول شرق وجنوب القارة الإفريقية، وتم إقرارها في قمة أبوجا عام  1991، ويقع مقرها الرئيسي في  العاصمة الزامبية لوساكا.

عاجل