رئيس التحرير
محمود المملوك

عالم فلك يحذر من تشكيل الحطام العائمة حلقة حول الأرض | صور

الأرض
الأرض

قال جيك أبوت، أستاذ علم الفلك في جامعة يوتا، إنه من بين مئات الملايين من قطع الحطام العائمة في الفضاء، يمكن أن ينتهي جزء كبير منها بتشكيل حلقة، حول الأرض، على غرار عمالقة الغاز في النظام الشمسي.

وقال الباحث في جامعة يوتا، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا مع صحيفة سالت ليك تريبيون، إن الحطام من المرجح أن يعطي الأرض حلقاتها الخاصة، المصنوعة من خردة فضائية.

ومع ذلك، يعمل أبوت وفريقه على طريقة لتنظيف الحطام، ووضع مغناطيس مثبت في نهاية ذراع آلية واستخدام التيارات الدوامة للمغناطيس لجمع نفايات الفضاء.

وتقدر ناسا، أن هناك ما لا يقل عن 23000 قطعة من الحطام تدخل المدار الأرضي المنخفض (LEO) أكبر من الكرة اللينة في المدار، ولكن من المحتمل أن يكون هناك 500000 قطعة بين 0.4 بوصة وأربع بوصات.

وأضافت وكالة الفضاء الأوروبية، أنه من المحتمل أن يكون هناك 170 مليون قطعة من الحطام الفضائي أصغر من 0.4 بوصة، كما يتم تعقب أكثر من 27000 قطعة من الحطام المداري بواسطة أجهزة استشعار شبكة مراقبة الفضاء العالمية التابعة لوزارة الدفاع.

جيك أبوت
الأرض
الأرض
الأرض

وحلقات زحل مصنوعة من الجليد والصخور، متفاوتة الحجم، ويمكن أن تكون بقايا مذنبات قديمة أو كويكبات أو أقمار صناعية، كما تلاحظ ناس، والحلقات التي تدور حول كوكب المشتري ونبتون أكثر خفوتًا وتتكون أساسًا من الغبار.

والحلقات التي تدور حول كوكب المشتري ونبتون أكثر خفوتًا وتتكون أساسًا من الغبار، وعندما تدور المغناطيسات، فإنها تنشط التيارات الدوامة التيارات الكهربائية، التي تتشكل مثل الدوامات، والتي تخلق المجال المغناطيسي الخاص بها.

وفي النهاية، باستخدام المجال المغناطيسي للتيارات، يمكن جمع الحطام الفضائي.

وكتب المؤلفون في ملخص الدراسة: باستخدام التحليل البعدي، جنبًا إلى جنب مع المحاكاة العددية لتعدد الفيزياء والتحقق التجريبي، قمنا بتمييز القوى وعزم الدوران المتولدة على كرة موصلة في حقل ثنائي القطب مغناطيسي دوار.

وتعمل مجموعات أخرى أيضًا على تخفيف العبء الناجم عن الكميات الهائلة من الحطام، والتي تتكون في الغالب من الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية.