رئيس التحرير
محمود المملوك

الأرصاد: مصر تتأثر حاليًّا بمرتفع جوي.. واحذروا الشبورة الكثيفة صباحًا

تكون الشبورة المائية
تكون الشبورة المائية

قالت منار غانم، عضوة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد حالة من الاستقرار الجوي خلال اليوم وحتى نهاية الأسبوع الحالي، وتتمتع بأجواء خريفية معتدلة، وذلك يرجع إلى وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع 5 كم، من سطح الأرض يتزامن مع وجود آخر على سطح الأرض، ويؤثر بجلب كتلة هوائية جنوبية شرقية ويعمل على سطوع أشعة الشمس خلال النهار.

وأضافت غانم في مداخلة هاتفية لبرنامج هذا الصباح المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن الطقس خلال النهار يكون معتدل الحرارة على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة على محافظات جنوب سيناء وجنوب الصعيد، أما ليلا تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ ويسود طقس بارد على كل أنحاء البلاد وخاصة المناطق ذات الطبيعة الصحراوية والجبلية.

وأكدت عضوة هيئة الأرصاد الجوية المصرية أنه مع استقرار الأحوال الجوية تكون الشبورة المائية الكثيفة أحيانا على بعض الطرق هي الظاهرة المؤثرة، وتتلاشى مع سطوع أشعة الشمس في غضون السابعة صباحا.

ولفتت منار غانم خلال حديثها إلى الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة اعتبارا من غد الخميس بقيم تتراوح ما بين 2:4 درجات مئوية على كل الأنحاء، حيث تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة 28 يوم الإثنين المقبل، وذلك أثناء ساعات النهار.

ونصحت عضوة هيئة الأرصاد المواطنين بعدم الانخداع بارتفاع الحرارة نهارا وضرورة ارتداء الملابس الخريفية حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ ليلا، كما نصحت أيضا بمتابعة النشرة الجوية التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية يوميا، والقيادة بحذر على الطرق التي تتكون عليها الشبورة المائية الكثيفة صباحا.