رئيس التحرير
محمود المملوك

مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة حول أول كمبيوتر فلكي من العالم القديم اليوم

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

 تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز العلوم ومتحف التكنولوجيا في سالونيك (NOESIS)، محاضرة بعنوان نظريات حول آلية أنتيكيثيرا: أول كمبيوتر فلكي تناظري من العالم القديم، يلقيها الأستاذ زياد مرسي، محاضر زائر لمركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق، جامعة الإسكندرية.

 

 وذلك في إطار احتفال مكتبة الإسكندرية بيوم المتوسط، وعلى هامش معرض فكرة: العلوم والتكنولوجيا اليونانية القديمة، والمقام داخل قاعة الاستكشاف بمركز القبة السماوية العلمي، في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الخميس الموافق 25 نوفمبر 2021، بقاعة الأوديتوريوم بالمدخل الرئيسي بمكتبة الإسكندرية. 

نظريات حول آلية أنتيكيثيرا

تسلط المحاضرة الضوء على تقنية أنتيكيثيرا، ففي عام 1900، اكتشف غواصو الإسفنج حطام سفينة شحن رومانية قبالة ساحل أنتيكيثيرا على عمق 45 مترًا. فأطلقت البحرية الملكية اليونانية أول رحلة استكشافية لاستعادة القطع الأثرية من قاع البحر. وفي العام التالي، استُرجِعت أجزاء مما يعرف باسم تقنية أنتيكيثيرا. ومنذ ذلك الحين، كانت تلك التقنية قيد الدراسة من قِبَل الأثريين والعلماء من أجل إعادة بنائها بالكامل وفهم وظيفتها.

تاريخ الاكتشافات والنظريات المبكرة حول آلية أنتيكيثيرا

 

تستعرض المحاضرة تاريخ الاكتشاف والنظريات المبكرة حول تلك التقنية وأحدث المقاطع المسترجعة من الموقع.

 

المحاضرة متاحة للجمهور ولكن في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، لذا فإن عدد الحضور محدود ومتاح حتى اكتمال الحد الأقصى للقاعة.

عاجل