رئيس التحرير
محمود المملوك

مزارعو الطماطم بسوهاج: ارتفاع سعر الأسمدة أثر على إنتاجية المحصول

القاهرة 24 من داخل
القاهرة 24 من داخل مزارع الطماطم بسوهاج

تعتبر منطقة "القرية" التابعة لمركز طما شمال محافظة سوهاج، واحدة من أهم المناطق التي يتم فيها زراعة الطماطم، ذات الجودة العالية، التي يتم توزيعها على كافة أسواق الجمهورية.

مزارع الطماطم بسوهاج 

ويتم كل عام زراعة مساحات كبيرة من محصول الطماطم، تبلغ أكثر 500 فدان سنويًا، تنتج طماطم من أجود الأنواع تُعرف باسم "طماطم القرية" يتم توزيعها من محافظة أسوان جنوبًا حتى محافظة الأسكندرية شمالًا.

مراسل القاهرة24 داخل مزارع الطماطم بسوهاج

يقول أحمد ابو السيد، أحد مزارعي الطماطم، “إن بداية زراعة محصول الطماطم دائمًا ما تكون فى شهر أغسطس، ويتم جنى المحصول، بدءًا من شهر نوفمبر حتى نهاية شهر فبراير”.

مزارعو الطماطم بسوهاج 

وأشار إلى أن تكلفة الفدان الواحد تتراوح ما بين 50 إلى 60 ألفًا، وقد يصل الربح إلى 10 آلاف في الفدان، وقد تصل الخسارة في أغلب الأحيان إلى 40 ألف جنيه في الفدان.

مزارعو الطماطم بسوهاج 

واشتكى مزارعو الطماطم، في محافظة سوهاج، من ارتفاع سعر الأسمدة، والمبيدات، بشكل أثر سلبًا على زراعة المحصول، بالإضافة إلى عدم وجود كهرباء بمزارع الطماطم، وتم تقديم عدة طلبات إلى المسؤلين في المحافظة، بشأن تركيب أعمدة كهرباء لكن دون جدوى.

 

وكان موقع القاهرة24 أجرى بثًا مصورًا من داخل مزارع الطماطم بمحافظة سوهاج، عرض من خلاله أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه المزارعين.