رئيس التحرير
محمود المملوك

ما أسباب تشقق درنات البطاطس؟ رئيس مركز المناخ الزراعي يُجيب

درنات البطاطس
درنات البطاطس

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز المناخ الزراعي بمركز البحوث التابع لوزارة الزراعة، إن تشقق الدرنات من أكثر المشكلات التي تظهر في العروة الشتوية من محصول البطاطس وتسبب أزمة للمزارعين. 

وأضاف فهيم أن تشققات النمو في درنات البطاطس عبارة عن نمو غير متزامن بين الأنسجة الدرنية الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن ذلك يرجع إلى التذبذبات المناخية الحادة. 

وكشف رئيس مركز المناخ الزراعي في منشور له عبر فيسبوك، عن أن أبرز الأسباب وراء الإصابة بدرنات البطاطس، التذبذبات المناخية الحادة التي سادت خلال مراحل النمو الحرجة وهي الفترة المحصورة بين 40 إلى 75 يوما ميعاد الزراعة، والصدمات الحرارية، خاصة عند زيادة درجة حرارة الليل والمساء. 

وبحسب رئيس مركز المناخ الزراعي، فإن نوعية صنف البطاطس المزروع يمثل 65% من أسباب الإصابة، بالإضافة إلى زيادة التسميد الآزوتي واليوريا وبخاصة التسميد المتأخر والنقص الحاد في عنصري الكالسيوم والبورون. 

وكشف الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز المناخ الزراعي بمركز البحوث التابع لوزارة الزراعة، أن الزراعة السطحية ويخاصة الأصناف طويلة المدادات وذات الدرنات المطاولة تمثل 5% من الإصابة، مشيرا إلى أن التسمم بمبيدات الحشائش أو الإصابة بالريزوكتونيا يساهم في انتشار درنات البطاطس.  

عاجل