رئيس التحرير
محمود المملوك

انطلاق فعاليات وورش فنية بثقافة بني سويف والمنيا

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

قدم فرع ثقافة بني سويف التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة الفنان جلال عثمان عددًا من الأنشطة الفنية والثقافية، حيث عقد بيت ثقافة اهناسيا المدينة محاضرة عن البطالة وأثرها على الشباب، حاضرها سمير جابر وتحدث خلالها عن مفهوم البطالة وأنواعها وأسبابها ودور الدولة المصرية في التصدي لها، كما قدمت مكتبة أبوصير الملق حلقة نقاشية بعنوان طفل اليوم رجل الغد، أدارها ياسين عبد العال، والذي تناول مراحل التربية المختلفة للأطفال وأهمية كل مرحلة والتنشئة السليمة بإعداد الطفل ليكون رجل المستقبل، هذا بجانب ورشة حكي بعنوان.. بابا جاي امتى، بينما ناقشت مكتبة منشأه عاصم كتاب المعذبون فى الأرض تأليف الدكتور طه حسين.

نظمت مكتبة دلاص حلقة نقاشية عن الهجرة غير الشرعية، تناول خلالها  محمد إبراهيم دور الإعلام في مكافحة أضرار الهجرة غير الشرعية، كما نفذت مكتبة سمسطا ورشة حكي بعنوان.. أنا والنمر، تأليف نشأت المصري، بجانب ذلك قدم بيت ثقافة أبو صير عرض فني لفرقة أبو صير الملق للموسيقى والغناء الشعبي إشراف ياسر رأفت، وورشة فنون تشكيلية لعمل باقة زهور.

أعد الفرع محاضرة حول القصة عند إحسان عبد القدوس، حاضرها الأديب والصحفي جمال عبد العلي والذي أوضح أن كتابات إحسان عبد القدوس تحمل نكهة الكتابة الاجتماعية المصرية بكل مستوياتها الطبقية، وكأنه أقرب إلى المشخصاتي الذي يضع الشخصية الدرامية بوصفها.

محاضرات  وورش فنية بثقافة المنيا    

 قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافي مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث نظمت مكتبة إبوان الثقافية محاضرة بعنوان.. التواصل الاجتماعي، حاضرها جمال أحمد حيث عرف معنى التواصل الاجتماعي وأنه مقياس لكيفية تضافر الناس وتفاعلهم مع بعضهم البعض وعلى المستوى الفردي، كما يتضمن التواصل الاجتماعي نوعية وعدد العلاقات التي تربط الفرد بالآخرين في الدائرة الاجتماعية التي تشمل العائلة والأصدقاء والمعارف، بجانب إتاحة فرص للشباب في التعبير عن أفكارهم، وأكد على أنه ينبغي تنظيم أوقات الاستخدام، واستخدام هذه المواقع بشكل آمن، وأن نجعل وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للوصول على أشخاص مؤثرين، وتواصل معهم للحصول على الدعم لأفكارك ومشاريعك الحياتية والمهنية، بجانب محاضرة تثقيف علمي  بعنوان.. توعية ضد أخطر مشكلات العصر التحرش بأنواعه، حاضرها سمير وفقي إسماعيل مدير مدرسة ابوان الإعدادية وقال أن آثار الاعتداء النفسية والجسدية للأسف ليست وقتية، ولكنها تمتد على المدى الطويل وتؤثر على معظم جوانب حياة الطفل، وعلى تقييمه لنفسه واحترامه لذاته، كما ذكر أنواع التحرش، وكيفية الحد من هذه الظاهرة، وذلك بمدرسة ابوان الإعدادية.

وفي بيت ثقافة مطاي، تم تقديم محاضرة تثقيفية بعنوان.. حق الدولة المصرية في مياه النيل، حاضرها الدكتور عيسى محمد دكتور فى كليه الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط، وذلك  بمدرسة الثانوية التجارية المشتركة بمطاي، كما ناقش بيت ثقافة صندفا كتاب  بعنوان.. مغامرات الشاطر محمد، تأليف درويش الاسيوطي، ناقشته هاله جلال، كما نظمت مكتبة إسحاق الثقافية ورشة رسم وتلوين بعنوان.. مصر جميله، تدريب  عزه عبد الصبور، وأعد قصر ثقافة ملوى ورشة فنيه بعنوان.. تعليم الرسم بألوان الفلوماستر، وذلك  بمدرسة الشهيد محمد حامد عبد الحكيم الإعدادية بنات  تدريب الفنان إيهاب نادي وفى ختام الورشة قامت إدارة المدرسة بتكريم الفنان إيهاب نادى.