رئيس التحرير
محمود المملوك

أستاذ بـ علوم طنطا يفوز بجائزة أفضل بحث علمي في مجال نحل العسل على مستوى الوطن العربي

أستاذ بـ علوم طنطا
أستاذ بـ علوم طنطا يفوز بجائزة الشيخ القاسمي

أعلنت جامعة طنطا، اليوم الخميس، فوز الدكتور يحيى النجار، الأستاذ المساعد بقسم علم الحيوان بكلية العلوم، بجائزة الشیخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي لأفضل بحث علمي في مجال نحل العسل على مستوى الوطن العربي.

جاء ذلك ضمن فعالیات أسبوع أبو ظبي للزراعة والأمن الغذائي، الذي عقد بمدينة أبو ظبي في الفترة من 21 حتى 25 نوفمبر الجاري.

وهنأ الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، الدكتور يحيى النجار بهذه الجائزة التي تعكس تاريخه البحثي المتميز وتؤكد جودة بحوثه الرائدة في مجال التخصص، مؤكدًا استمرار تقديم الدعم لأبناء الجامعة من العلماء والباحثين.

أوضح الدكتور يحيى النجار أن البحث الفائز بالجائزة تناول بالدراسة ظاهرة انهیار مستعمرات النحل عالميًا في الآونة الأخیرة من خلال محورين أساسين هما: التعرض للمبیدات الحشریة التي تؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي للنحل ومن ثم موته، والإصابة بالأمراض المختلفة.

وأكد النجار أن نتائج البحث لها دور فعال في الحفاظ على الثروة النحلیة في مصر وكذلك في تلقیح النباتات وزيادة إنتاجية المحاصيل والمحافظة على المنتجات المهمة لخلية نحل العسل المختلفة مثل العسل والبروبولیس وحبوب اللقاح لما لها من أهمية غذائية وطبية.

يذكر أن الدكتور يحيى النجار له العديد من المؤلفات والأبحاث الدولية التي بلغت 40 بحثًا في مجال نحل العسل ومنها دراسة عوامل انهیار مستعمرات النحل، تأثير المبيدات والأمراض، تأثير التغذية، وتأثير التغير المناخي، كما حكّم عديدا من المشاريع البحثية التابعة لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF، والاتحاد الأوروبي وتشيلي، ومراجع ومحكم في عديد من المجلات العلمية الدولية.