رئيس التحرير
محمود المملوك

ما لا تعرفه عن طريق الكباش بالأقصر.. من الردم والإهمال إلى الافتتاح العالمي

طريق الكباش
طريق الكباش

تحتفل مصر اليوم بافتتاح أسطوري لـ طريق الكباش بالأقصر، ومن المقرر أن ينطلق موكب افتتاح طريق الكباش من ناحية الشمال، ضمن موكب ضخم يشارك فيه ما يقرب من 400 شاب، مع تزيين المراكب المقدسة لثالوث طيبة، ومن المفترض أن ينطلق الحفل من معبد خونسو بالكرنك، ليتجه نحو معبد الأقصر، وجاء ذلك ضمن خطة التطوير الكبرى للطريق بعد ردمه لسنوات.

وفي السطور التالية يستعرض القاهرة 24 معلومات قد لا يعرفها الكثير عن طريق الكباش الذي تعرض للردم لسنوات طويلة، كذلك موعد حفل افتتاح طريق الكباش الجديد بمحافظة الأقصر.

 

ما هو طريق الكباش ؟

يتكون طريق الكباش بالأقصر من رصيف حجري في المنتصف بطول الطريق كاملًا، وعلى الجانبين 1300 تمثال برأس كبش وجسم أسد ورأس إنسان.

يعتبر طريق الكباش طريق المواكب الإلهية، ويعود تاريخه للأسرة 18 من عصر الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة حتشبسوت للاحتفال بعيد الإبت.

طريق الكباش

تماثيل طريق الكباش

يبلغ عدد التماثيل 1057 وتنقسم إلى 3 أشكال كالتالي:

  • الأول جسم أسد ورأس كبش على مساحة 1000 قدم بين طريقي معبد الكرنك ومنطقة موت، وتم بناؤه في عهد المملكة الحديثة في عهد توت عنخ آمون.
  • التمثال الثاني كبش كامل، تم بناؤه في عهد الأسرة الـ 8ن للملك أمنحتب الثالث، إلا أنه تم نقله لمعبد الكرنك.
  • الثالث يضم تمثال أبي الهول، الذي يتكون من جسم أسد ورأس إنسان، ويمتد حتى معبد الأقصر.

 

 طول طريق الكباش

يبلغ طول طريق الكباش بالأقصر 1.7 ميل، وعرضه 250 قدم، وعمره يتجاوز 3500 سنة، وهو الرابط بين معبدي الكرنك والأقصر، واكتشفه العلماء في مدينة طيبة القديمة، يوجد على جانبي الطريق تماثيل لأبو الهول، وتماثيل رأس الكباش على الجوانب.

 

اكتشاف طريق الكباش

 عُر على الطريق في عام 1949م، من قبل العالم الأثري المصري زكريا غنيم، بالإضافة إلى 8 تماثيل قريبة من معبد الأقصر، و17 تماثل آخرين بين فرتة 1985 و1961، إلى جانب 55 تمثال خلال الفترة بين 1961 إلى 1964، وذلك شمن محيط 250 متر.

 

تاريخ طريق الكباش

بدأ بناؤه في عصر الدولة الحديثة في عهد حاكم الأسرة 30 نختبو الأول في فترة 380 إلى 362 قبل الميلاد، إلا أن تم دفنه تحت الرمال على مر العصور.

 من أعمال تطوير طريق الكباش

تطوير طريق الكباش

في الفترة بين 1984 إلى 2000، حدد العلماء المسار الصحيح للممشى، ولكن نظرًا لصعوبة التحديد تم إجراء العديد من عمليات الهدم في الطريق.

بدأ تطويره في عام 2007، إلا أنه توقف مجددًا في 2011، حتى عاود التطوير مرة أخرى في 2017 حتى عام 2021.

 

 

ويذكر أن فعاليات حفل افتتاح طريق الكباش سوف تنطلق مساء اليوم الخميس 25 نوفمبر الجاري في تمام الساعة 7:30، كما تنقل الصحف العالمية والمحلية هذا الافتتاح العالمي، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة وسفراء الدول العربية والأجنبية، كذلك عدد من أعضاء مجلس النواب.

كما تشهد فعاليات افتتاح طريق الكباش مراسم من عيد الأوبت الفرعوني القديم، حيث سيتم تقديم هذه المراسم كما يفعلها المصريين القدماء.