رئيس التحرير
محمود المملوك

10 معلومات عن علاج الضغط العالي بالكركديه وطريقة تحضيره

علاج الضغط العالي
علاج الضغط العالي بالكركديه

علاج الضغط العالي بالكركديه من العلاجات الشعبية القديمة التي يتم بها السيطرة على ضغط الدم المرتفع، ولكن مع اختلاف الأقاويل بشأن طريقة تناول الكركديه سواء كان باردًا أو ساخنًا، سيكون من الهام جدًا توضيح الشكل الأنسب لـ علاج الضغط العالي بالكركديه من الناحية الطبية والتأثيرات الناتجة عن الاستخدام المنتظم لمشروب الكركديه.

علاج الضغط العالي بالكركديه

علاج الضغط العالي بالكركديه من العلاجات منخفضة التكلفة للسيطرة على مستويات ضغط الدم دون ارتفاع أو انخفاض شرط أن يتم تحضير الكركديه بمواصفات معينة لا تسبب مضاعفات جانبية خطيرة، حيث يمنع إضافة السكر الصناعي إلى مشروب الكركديه ويتم استبداله بعسل النحل، ويراعى الانتظام في قياس ضغط الدم طوال الفترة العلاجية باستخدام مشروب الكركديه.

 

بالاعتماد على العديد من الدراسات الطبية التي تناولت تأثير الكركديه في خفض ضغط الدم المرتفع قد تبين أن الطريقة الأنسب لتحضير الكركديه تتمثل في وضع 20 جرام تقريبا من أوراق الكركديه المجفف في 150 مل من الماء المغلي، ويترك مغطاة فترة تتراوح بين 10-30 دقيقة ثم يتم تناوله من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا ولمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع متتالية.

علاج الضغط العالي بالكركديه

 

يُمنع علاج الضغط الحالي بالكركديه في هذه الحالات:

 

النساء الحوامل أو المرضعات

علاج الضغط العالي بالكركديه للنساء في فترتي الحمل والرضاعة من العلاجات غير الآمنة، حيث يسبب الكركديه تنشيط الرحم ما يجعله مسببًا للإجهاض، كما أوضحت الكثير من الدراسات الطبية عدم أمان تناوله في فترة الرضاعة.

 

مرض السكر المنخفض

تناول الكركديه بشكل منتظم يوميًا قد يسبب انخفاض سكر الدم، ولذلك فهو يتطلب أخذ الحيطة والحذر عند استعماله لـ علاج الضغط العالي بما يتطلب تعديل أدوية السكر طوال مدة الفترة العلاجية بالكركديه.

مرضى ضغط الدم المنخفض

يساهد الكركديه في خفض ضغط الدم وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض، ولذلك فإن علاج الضغط العالي بالكركديه يتطلب متابعة قراءة ضغط الدم يوميًا واستشارة الطبيب إذا ما ظهرت بعض أعراض الضغط المنخفض، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن أسباب مرض الضغط العالي والفرق بينه وبين الضغط المنخفض.

الاستعداد للجراحة

لا بد من تجنب علاج الضغط العالي بالكركديه فترة لا تقل عن أسبوعين قبل موعد التحضير لجراحة حتى لو كانت خلع الضروس والأسنان.

علاج الضغط العالي بالكركديه

 

طريقة عمل الكركديه البارد للضغط المرتفع

طريقة عمل الكركديه البارد للضغط المرتفع تتمثل في نقع ملعقة كبيرة من الكركديه المجفف في كوب من الماء البارد مدة 15 دقيقة على الأقل، ثم يتم تحليتها بعسل النحل وإضافة قطرات من عصير الليمون ويتم تناوله مرتين يوميًا.

 

وفيما يتعلق بـ علاج الضغط العالي بالكركديه وطريقة تحضيره باردا أم ساخنا، فقد أجريت بعض الدراسات الطبية عام 2007 والتي أوضحت أن تناول الكركديه البارد يخفض ضغط الدم الانقباضي بعد ربع ساعة فقط من تناوله.

 

وأضافت الدراسة بأن تناول الكركديه البارد يخفض ضغط الدم الانقباضي بمعدل 7.58 مليمترات زئبقية، كما قلل ضغط الدم الانبساطي بمعدل 3.53 مليمترات زئبقية، وذلك دون التأثير على معدل نبضات القلب.

الكركديه الساخن للضغط العالي أم المنخفض

ترددت الكثير من الشائعات التي أفادت بأن الكركديه البارد يعالج الضغط المرتفع والكركديه الساخن يعالج الضغط المنخفض، وهو ما فنده بعض الأطباء المتخصصين الذي أوضحوا بأن الكركديه من المشروبات المفيدة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم والمعان ما يجعله مشروبا سحريا لعلاج الضغط العالي سواء كان بارد أو ساخن.

يعمل الكركديه على توازن الأملاح والسوائل في الدم مع الصوديوم، فضلا عن أنه يقلل من خطر احتباس السوائل بالجسم، وله تأثير إيجابي في تقوية عضلة القلب، وتحسين ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم، كما أنه يمنح القلب الكهرباء اللازمة لضبط معدل ضرباته، ولذلك ينصح باستهلاكه ضمن طرق علاج الضغط العالي بالمشروبات مع متابعة قراءة الضغط.

علاج الضغط العالي بالكركديه

 

فوائد علاج الضغط العالي بالكركديه

  • يعزز مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، ويخفض مستويات كلًا من الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية.
  • يمنع شاي الكركديه الإصابة بالالتهابات، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان بفضل احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  • يعزز الكركديه من صحة الكبد ويعالج ارتفاع سكر الدم لمرضى السكري من النوع الثاني تحديدًا.
  • يساهم الكركديه في خسارة الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم بما يحمي من مضاعفات السمنة والدهون المتراكمة.
  • يعالج أعراض الحزن والاكتئاب بفضل احتوائه على مركبات البيوفلافونويد.
  • يخفف الكركديه من أعراض التهاب الحلق، والالتهاب الرئوي بفضل تأثيره المضاد لبكتيريا المكورات العنقودية.
  • الكركديه من مدرات البول الطبيعية، وبالتالي يساعد في تقليل وجود المركبات والأملاح التي تشكل حصوات الكلى.

 

عاجل