رئيس التحرير
محمود المملوك

المراكب النيلية تستعد للمشاركة في افتتاح طريق الكباش بالأقصر | صور

مراكب افتتاح طريق
مراكب افتتاح طريق الكباش

تستعد مجموعة من المراكب النيلية بكورنيش الأقصر، للمشاركة في حفل افتتاح طريق الكباش، حيث ستتم العروض بشكل مختلف بالألوان المختلفة ومنها الأزرق والأحمر.

وتبدأ بعد قليل احتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومجموعة كبيرة من الشخصيات العامة.

وتعتبر فكرة المراكب النيلية، هي أهم الأفكار في حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر؛ وذلك لأن الاحتفال تم على غرار عيد الأوبت في مصر القديمة.

وتعتبر المراكب في عيد الأوبت، هي الأساس؛ لأنه خلال الاحتفال كانت تُحمل المراكب المقدسة الخاصة بثالوث طيبة: آمون وزوجته وابنه خونسو، على أكتاف الكهنة المرتدين للملابس الجلد، حالقي رؤوسهم، وتبدأ الرحلة بالزوارق المقدسة، وسط مجموعة من العازفين والموسيقيين ونافخي الأبواق، ومجموعة من الجنود، على العربات الحربية، متجهين إلى معبد الأقصر، على ترانيم تمجد آمون رع، ويتم ذبح القرابين على المشاركين.

 

المراكب النيلية بالأقصر

أنواع المراكب في مصر القديمة:

تعددت أنواع المراكب في مصر القديمة، ومنها: المراكب الدينية‏، والمراكب الجنائزية‏، المراكب الدنيوية، والمراكب الحربية، مراكب النزهة النيلية‏، المراكب الشمسية.

المراكب النيلية بالأقصر

ويعتبر هذا النوع المستخدم في احتفال افتتاح طريق الكباش من نوع المراكب الدينية، وهي التي كانت تستخدم للإله فقط، وتوجد دائما بقدس الأقداس داخل المعابد‏، وكان الكهنة يحملون المركب وبداخلها تمثال الإله كي يزور المعابد الأخرى، مثل زيارة حورس لمعبد حتحور بدندرة‏، أو زيارة الإله آمون لمعبد الأقصر داخل المعبد ولا تبحر.

عاجل