رئيس التحرير
محمود المملوك

مقترح أوروبي بـ 9 أشهر صلاحية للقاحات كوفيد بغرض السفر

 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

يعتزم الاتحاد الأوروبي تقديم توصية بإقرار حد زمني مدته 9 أشهر لصلاحية تطعيمات كوفيد-19 للسفر إلى بلدان التكتل، فضلًا عن اقتراح إعطاء الأولوية للمسافرين الحاصلين على التطعيم.

ستقترح المفوضية الأوروبية أن تستمر الدول الأعضاء في استقبال جميع المسافرين الذين تم تلقيحهم بالجرعات المعتمدة من جانب التكتل، وفقًا لوثيقة اطلعت عليها بلومبرغ. كما تدعو المفوضية الأوروبية الدول إلى إعادة فتح أبوابها اعتبارًا من 10 يناير 2022 أمام جميع أولئك الذين حصلوا على اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

تقدم التحديثات المقترحة الحد الزمني الجديد لصلاحية تطعيمات كوفيد، مما يشير إلى أن هناك حاجة إلى جرعة ثالثة معززة بعد فترة 9 أشهر.

تضغط حكومات دول الاتحاد الأوروبي ليخفف التكتل حدة التباينات في القواعد للمساعدة في حماية القدرة على السفر، بعد أن اتبعت الحكومات مناهج متناقضة حول فترة صلاحية التطعيمات وكيفية إدارة الجرعة الثالثة المعززة. تقدم المفوضية الأوروبية توصيات ينبغي على الدول الأعضاء تنفيذها.

أسهم رايان اير هولدينغز، أكبر شركة طيران منخفضة التكاليف في أوروبا، 1.3% يوم الخميس، في حين انخفضت أيضًا أسهم الشركة المنافسة البريطانية " ايزي جت" وشركة الطيران الفرنسية الهولندية "إيرفرانس" (Air France). وتغيرت أسهم شركة "دويتشه لوفتهانزا" (Deutsche Lufthansa) بشكل طفيف في فرانكفورت بعد انخفاضها بنسبة 0.8%.

عاجل