رئيس التحرير
محمود المملوك

اعرف جامعتك | كيف يستفيد الطلاب من الخدمات الطبية المقدمة؟

القاهرة 24

في إطار سلسلة فقرات اعرف جامعتك، الني يقدمها لكم القاهرة 24، اليوم، نستعرض معكم كيفية الاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة للطلبة؟

تحرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تقديم كل سبل الدعم والرعاية اللازمة للطلاب باعتبارها أولوية قصوى، وتوفير مختلف الخدمات الطبية لأبنائها الطلاب بالمجان.

كما تقدم الجامعة مختلف سبل الرعاية لطلابها سواء بسداد المصروفات الدراسية وسداد رسوم إقامة للطلاب غير القادرين بالمدن الجامعية، وشراء الأجهزة التعويضية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
وتهتم بصحة الطلاب، وتسعى إلى تقديم أعلى مستويات الخدمة الطبية لهم في ضوء اهتمام الدولة بصحة المواطنين.

وتقوم بسرعة إنهاء كل الإجراءات اللازمة لإجراء العمليات الدقيقة للطلاب وصرف الأدوية، وتوقيع الكشف الطبي، وتذليل كل العقاب التي تواجه الطلاب.

الخدمات المتاحة للطلاب

توفير أدوية الامتحانات بكليات الجامعة.
توفير أدوية الحالات المزمنة كالسكر - ضغط الدم - وغيرها.


توفير أدوية الحالات الخاصة كزرع الأعضاء - مرضى التصلب المتأثر بالجهاز العصبي ومرضى الأورام والفيروسات الكبدية والحالات النفسية الشديدة وغيرها.

كما توفير أدوية الحالات الطارئة والتي يتم شراؤها بناء على تقارير من السادة الاستشاريين لكل حالة على حدى.
توفير أدوية الطوارئ للمعسكرات والرحلات والأنشطة الطلابية على مدار العام.
وتوفير أدوية الطوارئ للمراكز الطبية والمدن الجامعية للفترات الصباحية والمسائية.
توفير الأدوية الخاصة بالعمليات وطوارئ المستشفى.

كما يتم إجراء جميع الجراحات اللازمة للطلاب بمستشفى الطلاب.

بالنسبة للخدمات التخصصية والتي لا تتوافر بالمركز الطبي بالكلية، فيتم تحويل الطالب إلى الإدارة العامة للشؤون الطبية التي تقدم كل الخدمات التخصصية من خلال العيادات المجهزة لذلك، لتوقيع الكشف الطبي عليهم حيث يتم عمل جميع الفحوصات اللازمة من تحاليل وأشعات بمستشفى الطلاب، وكذا صرف العلاج اللازم.

كما أن مستشفيات الجامعات مفتوحة للطلاب على مدار الساعة من خلال عيادات مستشفى الطلبة والمستشفيات والمراكز الطبية، وعيادات طب الفم والاسنان فضلًا عن العيادات الخارجية.