رئيس التحرير
محمود المملوك

لون السماء ورمز الحياة بعد الموت.. ما دلالة اللون الأزرق في الكرنفالات الفرعونية؟

حفل افتتاح طريق الكباش
حفل افتتاح طريق الكباش

ظهر الراقصون في حفل طريق الكباش، باللون الأزرق، بالإضافة إلى إضفاء اللون الأزرق الإضاءة على العديد من المظاهر خلال الاحتفال، مما يوضح دلالته القوية عند المصريين القدماء.

لون الحياة بعد الموت 

يعتبر اللون الأزرق هو اللون الأكثر شهرة في العديد من اللوحات الفرعونية، حيث بدأ القدماء المصريون إنتاجه منذ أكثر من 5000 سنة.

واستخدم المصريون القدماء مركَبي الكاليسوم والنحاس، بالإضافة إلى الرمل المعروف باسم "سيكلا"، وهو ثنائي التأكسد.

أضاف المصريون القدماء للخليط ملحًا مستخرجًا من رماد العديد من النباتات المحروقة، ثم احتفظوا بتلك الصبغة لإنتاج الكثير من الأعمال الفنية.

يرمز اللون الأزرق لهم بلون النيل والسماء، والحياة بعد الموت، وفقًا لاعتقادهم في العبث والخلود، وكانوا يزينون التماثيل واللوحات والتوابيت والقبور الخزف باللون الأزرق، لما يحمله من دلالة عظيمة لهم.

يشبه الاله آمون رع

ظهر استخدام اللون الأزرق بكثرة في عصر الدولة الحديثة، نتيجة علاقته ورمزيته الدينية، إلى جانب ارتباطه بالإله آمون رع، نظرًا للون السماوي.

وفي وقت سابق، قال وزير الآثار الدكتور خالد العناني، إن مدينة الأقصر تعد أكبر تجمع آثار في العالم، مضيفًا أن فعالية اليوم مختلفة تمامًا، حيث يتم بث افتتاح طريق الكباش للعالم بأكمله.

وأضاف العناني خلال افتتاح طريق الكباش بصحبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن العالم بأكمله يشاهدنا الآن عقب بدء افتتاح طريق الكباش.

وبدأ، منذ قليل، حفل فتتاح طريق الكباش بالأقصر، بحضور رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي والسيدة حرمه، وسط حضور 33 سفيرًا أجنبيًا وتغطية إعلامية دولية ومحلية.

عاجل