رئيس التحرير
محمود المملوك

طريق أبو الهول.. كيف تناولت الصحف العالمية افتتاح طريق الكباش بالأقصر؟

الرئيس السيسي في
الرئيس السيسي في احتفال طريق الكباش

تصدرت الأقصر وسائل الإعلام العربية والدولية، عقب انتهاء حفل طريق الكباش بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ حظي الحفل بمتابعة عربية ودولية كبيرة.

وكالة أسوشتيد برس الأمريكية أشارت إلى أن الاحتفال يعد الحدث الساحر الثاني لمصر خلال هذا العام، لتكريم الآثار المصرية، وذلك بعدما نظمت القاهرة احتفالية نقل المومياوات الملكية.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن الحفل كشف منتزه قديم تم تجديده في مدينة الأقصر يعود تاريخه إلى ما قبل 3000 عام، وهو يهدف لتسليط الضوء على الكنوز الأثرية في البلاد.

وأعادت أسوشتد برس نشر الاسم القديم لطريق الكباش والذي يعرف باسم شارع أبو الهول أو مسار الآلهة، والذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر، إذ يُعتقد أنه كان الطريق الذي سلكه الحجاج لزيارة المعابد وتكريم آلهتهم.

أما صحيفة ذا تايمز البريطانية فوصفت طريق الكباش ومعبدي الأقصر والكرنك بأكبر متحف في العالم في الهواء الطلق على أراضٍ مصرية.

ومن جهتها وصفت قناة فرانس 24 الفرنسية، الحفل بالمهيب، مشيرة إلى أن مصر تعيد إحياء تراثها في الأقصر الغنية بآثارها بافتتاح طريق تصطف على جانبيه مئات من تماثيل أبو الهول برأس كبش يعود تاريخها إلى أكثر من 3000 عام، بين معبدي الكرنك والأقصر.

وافتتح رسميًّا الرئيس عبد الفتاح السيسي وحشد من كبار المسؤولين، طريق الكباش المعبّد بالحجر الرملي الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر.

وشرح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، معالم طريق الكباش والآثار الموجودة به، حيث يبلغ عدد التماثيل 1057، وتنقسم إلى 3 أشكال الأول جسم أسد ورأس كبش على مساحة 1000 قدم بين طريقي معبد الكرنك ومنطقة موت. 

ويربط مشروع طريق الكباش بين معبدي الأقصر والكرنك، ويستعرض العراقة المصرية القديمة ليضاهي بها حفل موكب نقل الموامياوت الملكية.

ويعود حلم إحياء طريق الكباش، إلى عام 2002، حتى تحول الحلم إلى حقيقة عام 2019، وتمت إزالة المئات من المباني الحكومية والمنشآت المعيقة للطريق، حيث تم إزالة كل التعديات وتعويض أصحابها وتوفير أماكن بديلة وكشف الطريق الأثري القديم وترميمه، وكذلك ترميم الكباش حتى يرى الطريق النور، بالتوازي مع ترميم معبد الكرنك.

وانتهت منذ قليل احتفالية وزارة السياحة والآثار الأسطورية لطريق الكباش بالأقصر بحضور ونقل وبث مباشر عبر 150 قناة عالمية بعدة لغات ومن تنظيم وإشراف "ميديا هب سعدي - جوهر".

وتصدر الحدث العالمي منصة تويتر بهاشتاج طريق الكباش واحتفالية الكباش، حيث أعرب المصريون والعرب وشعوب من مختلف الجنسيات عن فخرهم بما قدمته ولازالت تقدمه الحضارة المصرية القديمة للإنسانية.