رئيس التحرير
محمود المملوك

أحفاد الفراعنة يصنعون المجد.. 5 مشاهد من الحفل الأسطوري لافتتاح طريق الكباش

احتفالية افتتاح طريق
احتفالية افتتاح طريق الكباش

شهد العالم اليوم 25 نوفمبر، افتتاح طريق الكباش بالأقصر، حيث انطلق موكب افتتاح طريق الكباش من ناحية الشمال، ضمن موكب ضخم يشارك فيه الكثير من الشباب، وتناقلت أحداثه الصحف العالمية، منبهرين بما تقدمه الدولة المصرية من حضارة وتاريخ عريق.

المشهد الأول

بدأ الحفل مع غروب شمس اليوم 25 نوفمبر، لتكون البداية بإنارة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش بعد ترميمه وتجديده، وفي نفس اللحظة أنير البر الغربي ومعبد حتشبسوت، لتتسارع أضواء الليزر معانقة السماء.

أضواء الليزر

تحركت 3 ذهبيات عائمة من النيل صممت على الطراز الفرعوني لتشبه مركبات الشمس الفرعونية الأصلية، وترمز لثالوث المعبودات الفرعونية آمون وخنسو.
وارتفعت الأضواء والموسيقى، معلنة وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وقرينته السيدة انتصار السيسي، ثم استمع الرئيس السيسي إلى شرح وافي من وزير السياحة والاثار الدكتور خالد العناني، حول مشروع ترميم وتطوير طريق الكباش بالأقصر.

الرئيس السيسي ووزير الآثار

المشهد الثاني

مع بداية الموكب، عزفت الأوركسترا الفيلهارموني بقيادة المايسترو نادر عباسي، وعزفت الموسيقى الفرعونية، ومن ثم أنشودة آمون، والتي أعاد إحياؤها بنفس الكلمات الفرعونية.
وظهر الفنان محمد حماقي على المسرح بمعبد الأقصر، بأغنية "حلوة بلدنا" والتي شاركتها الغناء معه لارا إسكندر، واشتملت الأغنية على كلمات ومعاني جميلة تبرز قيمة وحب مصر في قلوب أهلها وهي "حلوة بلدنا حلوة الكون بحاله وبجماله مش في جمالها، حلوة وناسها حلوة شوفوا الجمال شوفوا الخيال وشوفوا نيلها".

حماقي ولارا 

وكان الظهور الثاني على المسرح من نصيب هند الراوي بأغنية "الصعيد الجواني"، وهي أغنية من التراث المصري القديم ومن أبرز كلماتها "أحلى بلاد أحلى بلاد الدنيا بلادي أحلى بلاد، على الصعيد الجواني يا مراكبي خدني ووديني".

هند الراوي

المشهد الثالث

عُرض أمام الحضور فيديو مصور وظهر فيه طريق الكباش بطول 2700 متر، وعلى جانبي طريقه أكثر من 1000 تمثال، من ثم ظهرت هايدي موسى بملابس فرعونية وتغني أنشودة حتشبسوت وهي أنشودة تحمل كلمات فرعونية.

هايدي موسى

المشهد الرابع

في لحظات من الفخر والاعتزاز بالتاريخ المصري وإحياء تراث مصر العظيمة، عُرض على الشاشات أمام الحضور الفيلم التسجيلي "الأقصر..السر"، ويروي الفيلم قصص الأقصر المدينة المصرية الساحرة وأهلها، وظهر في الفيلم عدد كبير من النجوم الشباب، وهم: عمرو وهبة، آدم الشرقاوي، أسماء أبو اليزيد، سلمى أبو ضيف ورامي عاشور، والمرشدة السياحية بسنت نور الدين.

الأقصر السر

المشهد الخامس

اختتم الحفل الفنان وائل الفشنى بأغنية "الأقصر بلدنا" التي تعد من الأغاني القديمة التي تشتهر بها محافظة الأقصر وتشمل كلمات تبرز قيمة مدينة الأقصر ومدى روعة معالمها وآثارها، وشاركه على المسرح فرقة استعراضية، ونجحوا في إحياء التراث المصري الجميل.

وائل الفشني

وانتهت منذ قليل احتفالية وزارة السياحة والآثار الأسطورية لطريق الكباش بالأقصر بحضور ونقل وبث مباشر عبر 150 قناة عالمية بعدة لغات ومن تنظيم وإشراف "ميديا هب سعدي - جوهر".

وتصدر الحدث العالمي منصة تويتر بهاشتاج طريق الكباش واحتفالية الكباش، حيث أعرب المصريون والعرب وشعوب من مختلف الجنسيات عن فخرهم بما قدمته ولازالت تقدمه الحضارة المصرية القديمة للإنسانية.