رئيس التحرير
محمود المملوك

إشادات دولية بنجاح مصر في تنظيم حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر

حفل طريق الكباش
حفل طريق الكباش

حظي حفل افتتاح طريق الكباش بمحافظة الأقصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإعادة إحياء طريق الكباش، الواصل بين معبدي الأقصر والكرنك، بإشادة سفراء العديد من الدول الأوروبية.

فعقب ساعات من انتهاء الحفل؛ وصفت السفارة الروسية بالقاهرة، الحفل، بالمذهل؛ إذ نشرت في تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: جنبًا إلى جنب، مع رؤساء البعثات الدبلوماسية الأخرى، حضر جيورجي بوريسينكو، السفير الروسي بالقاهرة، الافتتاح الكبير، بمشاركة رئيس جمهورية مصر العربية، حفل افتتاح طريق الكباش في الأقصر.

وتابعت السفارة الروسية: كان مشهدًا مذهلًا يستحق الحضارة المصرية العظيمة.

من جهته، علَّق جاريث بايلي، السفير البريطاني في القاهرة، على حفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، أمس الخميس.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وجه السفير البريطاني، التحية، للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، على إعداد الحفل، قائلا: أحسنت صنعًا.

وتابع السفير البريطاني: شهدت الأقصر، إعادة افتتاح طريق الكباش، الذي يبلغ عمره 3400 عام، إنه لشرف لي أن أكون هنا، وأنا متأكد من أنهم عندما يرون الصور؛ فإن أعدادًا متزايدة من السائحين بالمملكة المتحدة، ستفكر أيضًا، وذلك في إشارة منه على إقبال السائحين إلى الأقصر.

ومن جهتها، وجهت السفارة الأمريكية بالقاهرة، التحية، لمنظمي احتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر.

وقالت السفارة الأمريكية، في منشور عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: أُحيي منظمي احتفالية الأقصر، هذا الحدث الرائع في أحد أهم المواقع الحضارية العريقة في العالم، تفخر الولايات المتحدة بشراكتها مع مصر؛ للحفاظ على مواقع التراث العالمي، وحمايتها للأجيال الحالية والمستقبلية، واستثمار أكثر من 100 مليون دولار أمريكي، وتوفير وظائف حيوية لقطاع السياحة في البلاد.

وفي السياق ذاته؛ هنأت السفارة الباكستانية في القاهرة، مصر، على تنظيم احتفالية طريق الكباش، في الأقصر.

وكتبت السفارة الباكستانية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: أطيب التهاني لمصر حكومة وشعبا، بافتتاح طريق الكباش في مدينة الأقصر التاريخية والجميلة.

وانتهت، مساء الخميس، احتفالية وزارة السياحة والآثار الأسطورية لطريق الكباش بالأقصر بحضور ونقل وبث مباشر عبر 150 قناة عالمية بعدة لغات ومن تنظيم وإشراف "ميديا هب سعدي - جوهر".

وتصدر الحدث العالمي منصة تويتر بهاشتاج طريق الكباش واحتفالية الكباش، حيث أعرب المصريون والعرب وشعوب من مختلف الجنسيات عن فخرهم بما قدمته ولازالت تقدمه الحضارة المصرية القديمة للإنسانية.