رئيس التحرير
محمود المملوك

بأنواعها الأربعة.. أعراض الذبحة الصدرية وعلامات تميزها عن الذبحة الكاذبة

اعراض الذبحة الصدرية
اعراض الذبحة الصدرية

أعراض الذبحة الصدرية أو ما يطلق عليها الخناق الصدري هي مجموعة من العلامات الواضحة التي لا ينبغي تجاهلها، وتحتاج إلى زيارة طبية عاجلة لإجراء التشخيص المناسب ومعرفة الخلل الحاصل في الشريان التاجي، حيث تشير الذبحة الصدرية إلى انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب لوجود مشكلة في الشريان التاجي، وهو ما يعقبه ظهور أعراض الذبحة الصدرية كما نوضحها لكم عبر القاهرة 24.

 

أعراض الذبحة الصدرية

تظهر أعراض الذبحة الصدرية ضمن مشاكل أمراض القلب الشائعة والتي يتعرض لها فئة كبار السن تحديدًا، فعندما لا تحصل عضلة القلب على الدم المحمل بالأكسجين الكافي لها تظهر أعراض الذبحة الصدرية في الشعور بألم ضاغط في الجهة اليسرى من الصدر، ومن الممكن أن ينتقل الألم إلى الظهر، أو الرقبة، أو الفك، أو الكتفين، أو الذراعين.

 

تختلف أعراض الذبحة الصدرية باختلاف نوعها، حيث تتواجد أربعة أنواع من الذبحة الصدرية سنرصدهم لكم في السطور المقبلة، مع ضرورية التنويه أولًا بأن جميع الأنواع تنتج عن انسداد إحدى شرايين القلب وبالتالي ينخفض التدفق الدموي ويكون المصاب عرضة لظهور أعراض الذبحة الصدرية والتعرض كذلك لنوبة قلبية ومضاعفات أخرى خطيرة.

اعراض الذبحة الصدرية

 

تظهر أعراض الذبحة الصدرية في ظل وجود بعض عوامل الخطورة المتمثلة في:

  • إدمان التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض السكري.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • السمنة المفرطة.
  • إدمان الكحول.
  • قلة النشاط البدني.
  • الضغط النفسي الشديد.
  • العوامل الوراثية.
  • التقدم بالعمر.
  • أمراض الكلى.
اعراض الذبحة الصدرية

 

ونرصد لكم أنواع وأعراض الذبحة الصدرية كالتالي:

 

أعراض الذبحة الصدرية المستقرة 

الذبحة المستقرة هي أكثر أنواع الذبحة الصدرية شيوعًا، ويصاب بها المريض عند بذل مجهود كبير يتطلب إمداد دموي مضاعف لعضلة القلب، وهو ما يفشل الجسم في تحقيقه وبالتالي تظهر أعراض الذبحة الصدرية، مع العلم أن هذه الذبحة يمكن أن تحدث أيضًا عند التعرض لمشاعر نفسية قوية، وربما تنتج عن تراكم الدهون والكوليسترول الضار داخل شرايين القلب.

 

أعراض الذبحة الصدرية المستقرة تزول بعد الحصول على قسط كافي من الراحة شرط تشخيصها مبكرًا لدى الطبيب المختص، ومن أهم أعراضها الشعور بآلام في منطقة الصدر والشعور بالضغط المؤلم على الصدر لتمتد الآلام إلى الكتفين والذراعين والرقبة، مع صعوبة التنفس، وزيادة التعرق.

 

أعراض الذبحة الصدرية غير المستقرة

وهو النوع الأشد من الذبحة الصدرية عن النوع السابق ذكره، حيث تظهر أعراض الذبحة الصدرية غير المستقرة سواء مارس المريض مجهود بدني أو لم يمارس أي مجهود، وهو ما يحدث نتيجة إصابته بمرض الشريان التاجي ووصول انسداد الشرايين إلى وضع حرج يتم تقييمه بنًاء على عدد مرات شعور المريض بالألم.

 

تتطلب أعراض الذبحة الصدرية غير المستقرة تدخل طبي على الفور لمنع إصابة المريض بالنوبة القلبية أو فشل القلب، حيث تظهر أعراضها ولا تزول بالراحة أو حتى بتناول الدواء.

 

أعراض الذبحة الصدرية الوعائية 

وهي أحد أنواع الذبحة الصدرية التي تصيب بعض الأشخاص نتيجة إصابة أصغر الأوعية الدموية الموجودة في الشريان التاجي ما يؤثر على تدفق الدم إلى ضلة القلب ومن ثم ظهور أعراض الذبحة الصدرية المتمثلة في آلام الصدر والشعور بالضغط النفسي، والتغيرات المزاجية الملحوظة، وضيق التنفس، والإصابة بالأرق واضطرابات النوم، والشعور بالإجهاد البدني عند بذل أقل مجهود.

 

ذبحة برنزميتال 

ذبحة برنزميتال هي نوع نادر من أنواع الذبحة الصدرية التي تحدث للأشخاص عند تعرضهم لضغط عاطفي شديد، ويزداد الإصابة بها لفئة المدخنين على وجه التحديد، حيث يصاب الشريان التاجي بالتشنج المفاجئ ولفترة مؤقتة يعقبها ظهور أعراض الذبحة الصدرية سواء أثناء النوم أو في فترات النهار في صورة آلام الصدر الشديدة.

اعراض الذبحة الصدرية

 

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

الذبحة الصدرية ليست مرضًا وإنما هي عرضًا لأمراض القلب وعلامة تحذيرية على احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية، في بمثابة إنذار ببدء فشل عضلة القلب حتى يتم إلحاقه، وهو ما يطلق عليه الذبحة الصدرية الحقيقية الناتجة عن مشاكل في الشريان التاجي، ولكن ما هي أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة؟

 

تتشابه أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة مع الأعراض الحقيقية كالتالي:

آلام الصدر

آلام قوية في منطقة الصدر في حالة الذبحة الصدرية الحقيقية تنتج عن نقص التروية الدموية في القلب، وفي حال الذبحة الصدرية الكاذبة تنتج عن ارتجاع الحمض إلى المريء والذي يتواجد في منطقة التجويف الصدري، وربما تحدث آلام الصدر الكاذبة أيضا نتيجة الالتهاب الرئوي والذي يصاحبه السعال والحمى بشكل أساسي.

 

ضيق التنفس

وهو من أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة، حيث يشعر الفرد بصعوبة في التنفس في كثير من الحالات ومن ضمنها عندما يتعرض لمستويات عالية من القلق والتوتر والضغط النفسي، بل ويمكن أن يصاحب هذا العرض الشعور بأوجاع في الجسم قد يظن معها الفرد بأنها آلام ناتجة عن أمراض عضوية.

 

التعرق والغثيان

وهما من أعراض الذبحة الصدرية الحقيقية، ومن أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة أيضًا، فمن الممكن لاضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم والتهاب المرارة أن تكون عوامل مسببة للتعرق والغثيان.

 

ولذلك لا بد من التأمل في الأعراض الظاهرة هل يسبقها تناول أطعمة فاسدة، أو التعرض لضغط نفسي شديد، أو حتى الإصابة بارتجاع المريء أو نزلات البرد الصدرية، وحينها ستكون هذه العلامات ضمن أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة، مع ضرورة التنويه بأن فئة كبار السن التي تتعرض لهذه الأعراض تحتاج إلى التشخيص الطبي للتأكد من عدم الاشتباه في ذبحة صدرية حقيقية.

اعراض الذبحة الصدرية

 

كم تدوم الذبحة الصدرية

بعدما أوضحنا أعراض الذبحة الصدرية والتي تتفق فيها الشعور بآلام منطقة الصدر مع جميع الأنواع سنوضح لكم الآن كم تدوم الذبحة الصدرية.

  • تدوم الذبحة الصدرية المستقرة وهي الأقل خطورة من بين أنواع الذبحة الصدرية لمدة لا تتجاوز خمس دقائق فقط ويمكن فيها التماثل للشفاء بسهولة.
  • تدوم الذبحة الصدرية غير المستقرة وهي الأكثر خطورة لمدة نصف ساعة أو أكثر.
  • تدوم الذبحة الصدرية الوعائية مدة تزيد عن عشر دقائق ويمكن أن تمتد إلى نصف ساعة.
  • وأخيرًا تدوم أعراض الذبحة الصدرية من نوع برنزميتال بشكل مؤلم حتى تناول الدواء.