رئيس التحرير
محمود المملوك

حسام حسني: لدينا كواشف تستطيع رصد متحور كورونا الجديد أوميكرون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن خطورة متحور كورونا الجديد “أوميكرون” تكمن في أن الإصابة به نشأت عند مواطن من جنوب إفريقيا مصاب بفيروس الإيدز.

ولفت حسني خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي بقناة “الحدث اليوم” أن الكواشف في مصر قادرة على اكتشاف متحور كورونا الجديد، مشيرًا إلى أنه تم تأكيد منع القدوم من الدول التي ظهر فيها متحور كورونا الجديد.


وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة إلى أن الجرعة الثالثة التعزيزية يحصل عليها الشخص بعد 6 أشهر من تاريخ حصوله علي الجرعة الثانية من لقاح كورونا، ويفضل أن تكون من نفس نوع اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان الوضع الصحي في مصر، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعدادات بالحجر الصحي في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية مع رفع مستوى التحقق من خلو القادمين للبلاد من أي إصابات محتملة.

ويعتبر المتحور الجديد هو المتحور الخامس لفيروس كورونا، كما أن هذا المتحور، حسب بيان لوزارة الصحة، يحتاج إلى إجراءات خاصة ومزيد من الأبحاث لدراسة التسلسل الجيني لهذا المتحور، ونصحت بضرورة أخد التطعيم لأنه يعتبر واقيا من الفيروس.