رئيس التحرير
محمود المملوك

نجل الحويني: لو مراتك بتخدمك بعينيها وبتغسلك رجليك كل يوم من حقك تتجوز عليها | صور

حاتم الحويني
حاتم الحويني

علق حاتم الحويني، نجل الداعية السلفي الشهير، أبو إسحق الحويني، على قضية تعدد الزوجات، وذلك بعد الهجوم الكبير على الرياضي، بيج رامي، صاحب ذهبية مستر أولومبياد، للعامين 2020 و2021، على خلفية زواجه الثاني، دون علم زوجته الأولى، والتي كان قد أقر سابقًا بتحملها ظروفه الصعبة، قبل النجاح والشهرة، مؤكدًا أنها سبب نجاحه.

ونشر الحويني مقالًا له عبر صفحته الرسمية، بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وجهه للسيدات، تحت مسمى: تصحيح المفاهيم، مضيفًا أنه يتحدث في هذا المقال، عن التعدد من منظور الشرع وليس عن تقصير الرجال، مردفًا أن المُقصر من الرجال؛ يحاسبه الله.
 

وكتب الحويني في منشوره نصًا: لو زوجتك أحسن زوجة في العالم، وبتخدمك بعينيها، ووقفت جنبك طول حياتكم، وبتغسلك رجليك كل يوم لما ترجع من الشغل.. برده من حقك تتجوز عليها.. وده ميعتبرش خيانة ليها ولا ظلم ولا افترا ولا عدم إحسان ولا طفاسة منك، ولا فراغة عين ولا أي حاجة من الهري ده.. التعدد لا يتعارض مع الإحسان إلى الزوجة وإكرامها.

وأضاف نجل الحويني، بطريقةٍ عكسَت سخطه: احنا اللي اتربينا في مجتمعات متخلفة، بعدت عن دين ربنا وبتنظر للشرائع بشكل غلط.

وأكمل حاتم الحويني، منشوره قائلًا: احنا مش أحسن من النبي وأصحابه الكرام، ولا نسائنا أفضل من الصحابيات.. الصحابيات والنساء الفضليات عرفن أن ده شرع ربنا وأن ربنا شرعه لحكمة بالغة وهي تحصين فرج الرجل وحمايته من أشد فتنة ربنا ابتلاه بيها وهي النساء.. لأنه هو سبحانه خلقه لا يكتفي بامرأة واحدة إلا فيما ندر.. فكانوا بيتعاملوا مع الأمر بشكل طبيعي وعادي جدا.. وده ميمنعش إنهم كان عندهن مشاعر وبيغيرن على أزواجهن..

 

وعلل نجل الحويني، ما سبق، بقوله، إن النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة، كانوا ملوك الزهد في متاع الدنيا، مضيفًا أنه لو كان التعدد من الأمور التي يُزهد فيها لفعلوا ذلك، مردفًا أنهم علمُوا أن التعدد من الأمور التي تعين على الدين ففعلوه وتوسعوا فيه.

منشور حاتم الحيويني 
منشور حاتم الحويني 

وأردف حاتم الحويني، أن التعدد مباح، وفي حق البعض قد يكون واجبا، وفي حق آخر قد يكون محرما، وفي ظروف معينة قد يكون مستحبا، وفي ظرف معينة قد يكون مكروها، معقبًا: ومظنش فيه ظروف عدت على الأمة يستحب فيها التعدد زي ظروفنا حاليا، وذلك لكثرة الفتن بشكل مرعب وكذلك كثرة الأرامل والمطلقات.

وأضاف الحويني، أنه ليس للزوجة حق في طلب الطلاق لمجرد زواج زوجها عليها، مشيرًا إلى أن عليها طلب الخلع ورد المهر، إن أرادت الانفصال في هذه الحالة، مردفًا: وربنا هيحاسبها لو كان طلب الخلع لمجرد التعدد فقط. 

واختتم حاتم الحويني منشوره، بتوجيه رسالة للسيدات قال فيها: اتقين الله أيتها المسلمات وارضين بشرع الله، وأعنّ أزواجكن على تقوى الله، وتحصين فروجهم كما كانت الصحابيات.. ولا تكنّ مثل المتعلمنات والنسويات.

بعض التعليقات على منشور حاتم الحويني 
بعض التعليقات على منشور حاتم الحويني 
بعض التعليقات على منشور حاتم الحويني 
بعض التعليقات على منشور حاتم الحويني 
بعض التعليقات على منشور حاتم الحويني 

ولاقى حاتم الحويني، انتقادات لاذعة من المتابعين، عبر صفحته على موقع فيسبوك، حيث رأى الكثير من الرجال والنساء، أن كتابته لهذا المنشور، ليست إلا تبريرًا لأفعاله، وأفعال والده، الشيخ أبو إسحق الحويني، وكثرة زيجاتهما، في الوقت ذاته الذي سخط عليه المتابعون، لعدم التطرق إلى ذكر حقوق الزوجة على الزوج، نظير خدمتها له، بدلًا من حث الرجال على الزواج بأخرى.