رئيس التحرير
محمود المملوك

قبول الطعون ضد ترشح الدبيبة للانتخابات الرئاسية واستبعاده من القوائم الأولية

عبد الحميد الدبيبة
عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية

قررت محكمة طرابلس الابتدائية، قبول الطعنين المقدمين ضد عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية، بشأن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة 24 ديسمبر المقبل.

ووفقًا لقرار المحكمة فقد استُبعد الدبيبة من القوائم الأولية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، المعلنة من قبل مفوضية الانتخابات الليبية.

وتقدم بالطعن الأول ضد ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية كل من عارف النايض وعثمان عبدالجليل ومحمد المنتصر وعضوي الحوار أحمد الشركسي والسيدة اليعقوبي، والناخب المهدي عبد العاطي، المرشحين للانتخابات الرئاسية.

وجاء طلب الطعن كما يلي وفقًا لوسائل إعلام ليبية: 

الطعن على عبد الحميد الدبيبة
الطعن على عبد الحميد الدبيبة
الطعن على عبد الحميد الدبيبة
الطعن على عبد الحميد الدبيبة
الطعن على عبد الحميد الدبيبة
الطعن على عبد الحميد الدبيبة

وفي وقت سابق، أعلنت المفوضية، في بيان لها، إجراءات قبول طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية والتشريعية، وجاء كما يلي:

*طلبات الترشح المرفقة بالمستندات ذات العلاقة بالاشتراطات القانونية المقدمة إلى المفوضية لا تعني بالضرورة أن طلب المترشح قد قُبل، بل هي عملية تسلم فقط للطلب الذي سيُحال إلى الإدارة العامة للتحقق من استيفاء كامل المستندات المطلوبة، ومن ثم إحالة بعضها إلى الجهات المختصة للنظر في مدى صحتها من عدمه.

*تقوم المفوضية بمجرد استكمال عملية التحقق والتدقيق في طلبات المترشحين، واستكمال ردود الجهات ذات العلاقة؛ بنشر بـ القوائم الأولية، وهي القوائم التي تضم أسماء المترشحين الذين استوفوا كامل الشروط والمستندات الدالة، وذلك لغرض فتح باب الطعون أمام ذوي المصلحة، ومباشرة النظر فيها من قبل لجان الطعون الابتدائية والاستئناف بالمحاكم المعنية، وتستمر هذه المرحلة مدة 12 يومًا.

*عند اكتمال مرحلة الطعون والفصل فيها، سوف تقوم المفوضية بنشر ما يعرف بـ القوائم النهائية وهي الطلبات التي اجتازت مرحلة التقاضي والطعون، وتضمين أسماء المرشحين المجازين في ورقة الاقتراع التي تُسلم إلى الناخب يوم الاقتراع لغرض القيام بعملية التصويت.

عاجل