رئيس التحرير
محمود المملوك

النشرة الثقافية.. وزيرة الثقافة تحضر ندوة الاختيار وإعلان انطلاق معرض مدينتي للكتاب الثلاثاء

وزيرة الثقافة إيناس
وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم

يقدم القاهرة 24 حصادا بأهم ما نشر في المجال الثقافي اليوم الأحد، 28 نوفمبر، وكان بينهما إعلان بعض تفاصيل معرض مدينتي الأول للكتاب.

معرض مدينتي للكتاب

يقام معرض مدينتي للكتاب، في دورته الأولى، ابتداء من بعد غد الثلاثاء 30 نوفمبر حتى 10 ديسمبر المقبل، بالحديقة المركزية، سنترال بارك بمدينتي، برعاية وزارة الثقافة ومجموعة طلعت مصطفى، وتحت شعار القراءة كالماء والهواء.

ويتخلل المعرض عروض ثقافية وفنية وندوات ثقافية مختلفة، أبرزها ندوة للمستشار أمير رمزي وتوقيع كتابه، أعداء مصر الخمسة، وحوار مع الإعلامي محمد الباز، وندوة بعنوان بناء الوعي في الجمهورية الجديدة للدكتور عمرو سليمان، والشيخ أحمد تركي، وحوار مفتوح مع اللواء محمد عبد الخالق قشقوش، وأمسية شعرية لأمين حداد وبهاء جاهين.

وتختتم الفعاليات كل يوم بعرض من عروض الفرق الشعبية، وأبرزهم فرقة رضا والفرقة القومية، وفرقة الإنشاد الديني.

فرز الأعمال المقدمة لجائزة فاروق حسني

بدأت اليوم الأحد، أعضاء لجنة تحكيم مسابقة التصوير والرسم بجائزة فاروق حسني، بفرز الأعمال المقدمة بمقر مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة التصوير الرسم الأعضاء، الدكتور حسين الشابوري، فنان تشكيلي وخبير التصميم والعرض المتحفي، والفنان التشكيلي محمد عبلة، والفنان التشكيلي سمير فؤاد، والدكتورة علية عبد الهادي، عميد كلية العمارة والفنون، بجامعة البترا بعمان الأردن سابقا، ووكيل كلية الفنون الجميلة للدراسات العليا والبحوث - جامعة حلوان سابقًا، والفنان الدكتور أحمد رجب صقر، عميد كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا سابقًا.

وزيرة الثقافة تشهد ندوة الاختيار

شهدت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ندوة بعنوان، “مقدمة لنوع جديد، أحدث ثورة في الدراما الرمضانية"، وتناولت الندوة مسلسل الاختيار وتأثيره في مجال الدراما، والمقامة على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بدورته الـ43.

وقالت وزيرة الثقافة: إن مسلسل الاختيار من أبرز الأعمال الدرامية، التي توثق قصصًا وبطولات سطرها أبطال الجيش والشرطة، ويجب تعريف المجتمع بها، خاصة وأن تلك التضحيات رسمت المستقبل للأجيال المقبلة.

وأوضحت عبد الدايم، أن الدراما التليفزيونية تلعب دورا مهمًّا في غرس وترسيخ القيم الإنسانية النبيلة وحب الوطن في نفوس النشء والشباب، مؤكدة مساندة الدولة للفنون الجادة التي تعبر بصدق عن المشاعر الوطنية.

أمين الأعلى للثقافة يشهد افتتاح ملتقى الأراجوز

افتتح الدكتور هشام عزمي، ملتقى الأراجوز الثالث بالحديقة الثقافية اليوم، بالسيدة زينب والذي يقام على مدار 3 أيام ويتخلله عدد من الفعاليات منها عرض مسرحية أراجوز، وأراجوزتا، من تأليف المسرحي سعيد حجاج.

كما يتم تكريم العديد من الرموز الثقافية، التي ساهمت في الارتقاء بالمسرح، والحفاظ على فن الأراجوز، مع تكريم العديد من الرموز والشخصيات الذين أثروا الحياة المسرحية والساحة الثقافية، وساهموا في الحفاظ على فن الأراجوز وإدخاله بالهيئات الثقافية بإنشاء فرق للأراجوز.

عاجل