رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يعرض تمثال لـ كاهن چد خنسو إيو إف

 كاهن چد خنسو إيو
أخبار
كاهن چد خنسو إيو إف
الإثنين 29/نوفمبر/2021 - 07:42 ص

يعرض متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية مجموعة من القطع الأثرية الفريدة من نوعها ومنها تمثال  لـ كاهن چد خنسو إيو إف.

الوصف
تمثال كتلة لكاهن يُدعى "چد خنسو إيو.إف عنخ" في وضع القرفصاء ممسكًا بيديه علامات القوة والرخاء. وغطَّت التمثال ستة أسطر من النقوش الهيروغليفية  توضح أسماء وألقاب صاحب التمثال وأجداده، وتضم أيضًا صلوات للآلهة، كما غطت النقوش الدعامة الخلفية للتمثال. وصُوِّر الكاهن بملامح هادئة ومرتديًا الشعر المستعار. كما نقُش على قاعدة التمثال صيغة قرابين لآمون-رع. وقد اكتشف هذا التمثال في خبيئة الكرنك.

تمثال الكتلة
النماذج الأولى لهذا الشكل من التماثيل لعهد الدولة الوسطى، وظلت تُصنَّع حتى العصر المتأخر. وقد ساهم شكل الكتلة في حماية هذا النوع من التماثيل من الكسر. إضافةً إلى ذلك، فقد وفَّر هذا الشكل مساحة كبيرة للكتابة. ويظهر على بعض هذه التماثيل صيغ قرابين بسيطة أو وصف مثالي يبرز أهم فضائل الشخص المصوَّر. وكان وضْع تمثال مماثل في المعبد يعد امتيازًا مقتصرًا على هؤلاء الذين يقومون على خدمة الإله بشكل مباشر، وهم الكهنة.

وتشير النقوش الموجودة على بعض هذه التماثيل إلى أن قراءة النص الهيروغليفي المنحوت على التمثال يعد بمثابة صلاة لصالح المتوفى المصوَّر؛ فكان بإمكان الحاج القادم للمعبد الذي لديه معرفة بالقراءة أن يقوم بعمل خيِّر، ويتمثَّل ببساطة في وقوفه أمام التمثال وترتيله ما هو مكتوب عليه. فباستحضار اسم صاحب التمثال، تصير ذكراه خالدة في عالم الآلهة وتمكنه من الاستفادة الروحية من أية قرابين، إذ أن الأخيرة تعد بمثابة مصدر غذاءه في العالم الآخر الأبدي.