رئيس التحرير
محمود المملوك

أبرزهم جيزال خوري وجمال فهمي ومحمود المملوك.. صحفيون مصريون ودوليون يناقشون قضايا الإعلام بمؤتمر القاهرة الثالث

مؤتمر القاهرة للإعلام
مؤتمر القاهرة للإعلام

يناقش صحفيون مصريون ودوليون على مدى يومين، قضايا الإعلام والصحافة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك خلال مؤتمر القاهرة الثالث للإعلام والذي يعقد خلال يومي 6 و7 ديسمبر المقبل.

ويشارك في المؤتمر الذي ينظمه قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية، بالتعاون مع جامعة أوسلو، نخبة مختارة من الصحفيين والأكاديميين البارزين في المجال الصحفي والإعلامي، أصحاب الخبرات الناجحة والمميزة خلال مسيرتهم المهنية والأكاديمية.

ويعرض الكاتب الصحفي والإعلامي محمود المملوك رئيس تحرير موقع القاهرة 24، تجربته الصحفية والإعلامية في تأسيسه للموقع، حتى أصبح إحدى المنصات الإعلامية البارزة والتي تنقل عنها كثير من الوكالات الصحفية الدولية ما تنشره.

والمملوك هو صحفي وإعلامي شارك في تأسيس عدد من المواقع والمحطات التلفزيونية، قبل أن يدشن تجربته القاهرة 24، منذ 3 سنوات وحصل على جائزة مصطفى وعلي أمين في العام 2019، كأفضل موقع إلكتروني بخلاف منحة جوجل للصحافة المحلية وعدد من الجوائز الأخرى.

الكاتب الصحفي محمود المملوك رئيس تحرير موقع القاهرة 24

ويشارك الكاتب الصحفي والإعلامي محمود المملوك رئيس تحرير موقع القاهرة 24، كمتحدث رئيسي في ندوة العمل، على جعل الوسائط التقليدية والرقمية الديجيتال يعملان جنبا إلى جنب، حيث تناقش الندوة عدد من القضايا الهامة وتجيب على المزيد من التساؤلات حول تحول العديد من وسائل الإعلام نحو وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إنشاء محتوى مناسب ومقاطع فيديو سريعة ومختصرة وجذابة باستخدام أحدث التقنيات، ومنها الإخباري والترفيهي، بالإضافة إلى البودكاست الذي بدأ في الانتشار على شكل أوسع.

مؤتمر القاهرة الثالث للإعلام

وقالت الدكتورة نائلة حمدي، العميد المساعد للدراسات العليا والبحوث بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ورئيسة المؤتمر: إن ذلك المؤتمر هو الثالث ضمن سلسلة مؤتمرات القاهرة للإعلام وهدف المؤتمر غير التقليدي هو أن يبقى هناك نقاش واسع بين المتحدثين والحضور عن مستقبل الأخبار والصحافة والإعلام حتى في وقت نضطر فيه إلى مزج بعض الترفيه لجذب مشاهدات عالية للمنتج الإعلامي.

الدكتورة نائلة حمدي

وأضافت نائلة حمدي: للمرة الأولى كفريق ننظر إلى قضية الترفيه بدلا من عرض الأخبار فقط، وأن التوصيات سيتم بنائها بناء على المشاركين في المؤتمر، لافتة إلى أن المشاركين عدد من طلاب الصحافة والإعلام والصحفيين المصريين والعرب والدوليين، فضلا عن الأكاديميين لتبادل الخبرات.

الإعلام يتطور بوتيرة سريعة

وأوضح الإعلامي أحمد منتصر، المنظم العام للمؤتمر في تصريحات لـ القاهرة 24، أننا نعيش لحظة يتطور فيها الإعلام بشكل سريع في العالم كله مع التطور التكنولوجي المتسارع وأن المؤتمر يهدف إلى ملاحقة ذلك التطور من خلال جذب وإبراز الخبرات والتجارب الصحفية والإعلامية ومناقشة أهم قضايا المهنة، حيث يتواجد الإعلاميين والصحفيين الذين يطلعون على أبرز التجارب الدولية وعرض التجارب الناجحة مثل تجربة موقع القاهرة 24.

الإعلامي أحمد منتصر

وأوضح الإعلامي أحمد منتصر، أن المؤتمر سيركز على كيفية الخلط بين الأخبار والترفيه، وهى قضية تناقش دوليا حاليا بشكل كبير، مؤكدًا ضرورة التركيز على المحتوى والمضمون وسط سياق متسق ومتماسك، وهو ما يخلق منتج صحفي وإعلامي قوي.  

كما يشارك في المؤتمر، الصحفية الدولية جيزال خوري وهى صحفية لبنانية فرنسية مخضرمة ومرموقة ورئيسة مؤسسة سمير قصير، وتعتبر من أبرز الشخصيات الإعلامية العربية.

الصحفية والإعلامية الدولية جيزال خوري

كما يشارك في المؤتمر، إيهاب الزلاقي رئيس التحرير التنفيذي لجريدة المصري اليوم، وهو من الصحفيين الذين يتمتعون بخبرة تزيد عن 20 عاما، ويهتم بمتابعة التطور التكنولوجي وكل ما هو جديد في وسائل الإعلام، وتشارك أيضا المذيعة التلفزيونية بقناة الغد أريج طاطاناكي وفراس الأطرقجي رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولمياء راضي صحفية ومراسلة حرب دولية وعلاء الغطريفي وهو صحفي له تاريخ حافل في العمل في صناعة الإعلام عبر الانترنت، والصحفية سارة سراج والإعلامية تالا العيسي مدير الإنتاج بمنصة صوت بودكاست وهى صحفية عملت في مواقع وكالات دولية منها رويترز.

الكاتب الصحفي علاء الغطريفي

كما يشارك في المؤتمر، عبير السعدي وهى صحفية حرب مصرية لها أكثر من 27 عاما من الخبرة المهنية في مناطق الصراع في الشرق الأوسط، كما يشارك في المؤتمر طارق سعيد وهو صحفي ومحرر بارز وكان منسقا لمنتدى المحررين المصريين لسنوات، وعمل كمحرر مكتبي في العديد من الصحف، كما يشارك الكاتب الصحفي جمال فهمي وهو صحفي مصري بارز شارك في تأسيس العديد من التجارب الصحفية.

الكاتبة الصحفية عبير السعدي 

وتشارك الصحفية  شهير أمين نائبة رئيس قناة النيل الدولية، ومراسلة للمونيتور ومقرها واشنطن والحاصلة على العديد من الجوائز الدولية في المؤتمر، والصحفي الدولي كريستوفر إيجبيرج من دولة النرويج.

ويقدم الكلمة الترحيبية للمؤتمر نبيل فهمي العميد المؤسس لكلية الشؤون العالمية، والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزير خارجية مصر الأسبق.

ويعقد مؤتمر القاهرة الثالث للإعلام، جلساته بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة خلال يومي 6 و7 ديسمبر المقبل، بعنوان إعادة بناء الصحافة في عصر الترفيه وعدم اليقين.

ويحاول المؤتمر الإجابة عن عدد من الأسئلة، أبرزها هل الصحافة بحاجة لأن تكون مسلية وترفيهية لتحتل مكان الصدارة في المشهد المعلوماتي الحالي؟، وما مدى فاعلية المحتوى والسياق البناء وهل مقاطع الفيديو الجذابة والقطع الصوتية والرسومات البيانية الزاهية والملونة هي الطريقة الوحيدة لجذب الانتباه والمنافسة؟

 

عاجل