رئيس التحرير
محمود المملوك

8 خطوات لـ علاج الكحة عند الأطفال دون أدوية

علاج الكحة عند الأطفال
علاج الكحة عند الأطفال

علاج الكحة عند الأطفال، هو ما نوضحه لكثير من الأمهات اللاتي تعاني من تعرض طفلها لنوبات سعال شديدة ومستمرة، خاصًة أوقات النوم، وهو ما يصاحبه مضاعفات عديدة تتمثل في شعور الطفل بالصداع، أوجاع الضلوع، اضطرابات النوم، وفرط التعرق، ومن هذا المنطلق نقدم لكم عبر القاهرة 24 علاج الكحة عند الأطفال، فإلى التفاصيل.

 

علاج الكحة عند الأطفال

يعتمد علاج الكحة عند الأطفال على علاج المسبب الرئيسي للإصابة، وهو ما ينتج على الأغلب عن عدوى فيروسية أصابت الجهاز التنفسي العلوي حتى أصبحت الكحة أو ما يطلق عليها طبيًا السعال من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن علاج نزلات البرد في المنزل.

تظهر الكحة كرد فعل طبيعي بعد أن تقوم اللاقطات الحسية الموجودة في مجاري التنفس؛ بإرسال إشارة للدماغ تفيد بوجود جسم غريب، أو وجود التهاب، وهو ما يترجمه الدماغ بتفعيل عضلات التنفس والحجاب الحاجز من أجل نقل الهواء بشكل سريع وقوي إلى مجاري التنفس كردة فعل على المحفز الذي أرسلته اللاقطات.

علاج الكحة عند الأطفال

ونرصد لكم علاج الكحة عند الأطفال عبر القاهرة 24 كالتالي:

 

استخدام الشفاط الأنفي

شفاط الأنف السيليكون من الطرق المساعدة على علاج الكحة عند الأطفال، وهو ما يمكن شرائه من الصيدلية واستخدامه للأطفال الرضع والصغار من خلال وضع الجزء المدبب منه في إحدى فتحتي الأنف، ومن ثم الضغط على الجزء الأشبه بـ البالون ليتم شفط المخاط والسوائل الموجودة داخل أنف الطفل ومنها يتم سحب الفيروسات والجراثيم المسببة للكحة.

 

غسيل الأنف بالمحلول الملحي

يمكن شراء القطرات أو بخاخ المحلول الملحي من الصيدلية ليساهم في ترطيب الممرات الأنفية وتقليل الالتهاب والاحتقان الانفي، ومنها يتم علاج الكحة عند الأطفال وتخفيفها بشكل تدريجي، ويمكن تحضير هذا المحلول في المنزل بإذابة ملعقة من الملح في مقدار 100 مل من الماء الدافئ وتوضع في زجاجة، ثم تقوم الام بالتقطير من خلالها داخل أنف الطفل مع إمالة رأسه.

 

ترطيب الجسم

من ضمن طرق علاج الكحة عند الأطفال هو الاهتمام بترطيب جسم الطفل من خلال تقديم الماء له كل ساعتين على الأقل مع العلم أن 230 مل من الماء هو المقادر المناسب لكل سنة من عمر الطفل، أي أن الطفل البالغ من العمر عامان سيحتاج ما قدره 260 مل من الماء، وهكذا يتم مضاعفة الماء وفقًا للعمر.

 

رفع رأس الطفل

من الطرق الواجبة لـ علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم هو تدعيم رأس الطفل ورفعها بوسادة مريحة عن مستوى الأكتاف، وذلك بهدف الحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة ومنع تهيج المخاط أثناء النوم، ومنها سيتم تقليل نوبات الكحة وتحسين جودة النوم لدى الطفل.

علاج الكحة عند الأطفال

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم بالأعشاب والمشروبات المفيدة التي يسهل على الأم تحضيرها هو ما نقدمه لكم عبر القاهرة 24 في سطورنا التالية للقضاء على السعال دون أدوية:

 

الليمون الدافئ

تحضير مشروب الليمون الدافئ بطريقة صحية من خلال تدفئة الماء على النار وصبها في الكوب، ومن ثم عصر نصف ليمونة وتحلية المشروب بعسل النحل سيكون من الطرق المضمونة لـ علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم، وذلك بفضل ما يحتويه هذا المشروب من فيتامين سي يكافح العدوى الفيروسية والبكتيرية المسببة للكحة، كما أنه يقوي المناعة ضد نزلات البرد والتهابات الجسم.

 

عصير البرتقال

البرتقال من الفواكه الشتوية المفضل تناولها طوال الموسم للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، ويمكن تقديمها في مشروب عصير طبيعي مضاف له الجزر المسلوق حتى تزداد القيمة الغذائية لهذا العصير لـ علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم، فهو مشروب غني بفيتامين ج ويقوي جهاز مناعة الجسم، ولذلك يفضل تقديمه للطفل يوميًا.

 

شاي اليانسون

يمكن لشاي اليانسون أن يساعد على علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم من خلال تهدئة أعصاب الجسم ومساعدته على النوم الجيد، حيث يحتوي اليانسون على مركبات تذيب البلغم وتعالج أمراض الجهاز التنفسي ومنها التهاب القصبات الهوائية، ولذلك يفضل تقديمه للطفل قبل النوم ويكون محلى بعسل النحل.

 

الحبة السوداء

الحبة السوداء أو المعروفة باسم حبة البركة من الطرق الطبيعية الفعالة في علاج الكحة عند الأطفال والكبار في غضون أيام قليلة، حيث يتم خلط نصف كوب من حبة البركة خلطا ناعما، ويضاف له نصف كوب من عسل النحل، ويتم المزج حتى الحصول على عجينة متجانسة يتم إعطاء الطفل منها مقدر ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا ومنها مرة قبل النوم مباشرًة.

علاج الكحة عند الأطفال

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

زيت الزيتون من العلاجات الطبيعية المستخدمة في التخفيف من الكحة عند الأطفال بفضل ما يحتويه من مضادات الالتهابات ومركبات أخرى مهدئة لاحتقان الحلق ومسكنة لأوجاع الجسم بما يماثل مفعول مسكن الإيبوبروفين، وهو ما يتم تحضيره لـ علاج الكحة عند الأطفال كالتالي:

  • تسخين نصف كوب من زيت الزيتون وتركه يهدأ.
  • مزج ربع كوب من عسل النحل مع ربع كوب من عصير الليمون.
  • يتم خلط العسل مع الليمون ويضاف لهما زيت الزيتون الدافئ.
  • يتم إعطاء الطفل مقدار ملعقة كبيرة من هذا المزيج كل 3 ساعات.