رئيس التحرير
محمود المملوك

يوسف القرضاوي: أفكار ومفاهيم سيد قطب تخالف أهل السنة والجماعة | فيديو

الدكتور يوسف القرضاوي
الدكتور يوسف القرضاوي

قال الدكتور يوسف القرضاوي، الرئيس السابق لما يسمى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إنه يخالف سيد قطب في أفكاره ومفاهيمه التي تخالف نهج أهل السنة والجماعة.

وأضاف يوسف القرضاوي، خلال مقطع فيديو أذاعه الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، خلال برنامج الحق المبين الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني، ويذاع على فضائية دي أم سي: أخالف الشهيد سيد قطب رحمه الله فيما انتهى إليه في مسيرته الفكرية من مفاهيم وأفكار أنها ليست على نهج أهل السنة والجماعة الذي ارتضته الأمة وجمهور الأمة المسلمة.

يوسف القرضاوي: أفكار سيد قطب أخذ منه شكري السيد

وتابع يوسف القرضاوي: المواقف اللي فيها تكفير المسلمين في أوضاعهم الحالية وأن الأمة الإسلامية انتهت من زمان وأنه يجب أن نصارح المسلمين بأنهم ليسوا على شيء من الإسلام وأنه يجب أن ندعوهم إلى العقيدة وليس إلى الشريعة إلى هذه الأفكار، أخذ منها التكفيريين وشكري مصطفى وغيره، كما وجد البعض في تراث سيد قطب ما يفيده.

وخلال حلقة الحق المبين، قال الدكتور أسامة الأزهري، إن أكبر شاهد يقر ويعترف أن مشروع سيد قطب مشروع تكفيري وينتقد ذلك المشروع هو الدكتور يوسف القرضاوي.

وأضاف أسامة الأزهري: الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه ابن القرية والكتاب.. ملامح سيرة ومسيرة اعترف بذلك، وهذا يعني وشهد شاهد من أهلها، مشيرًا إلى أن كبر سن الدكتور يوسف أدى به إلى أنه لم يعد يتجمل ولم يعد حتى يراعي الصياغة التي تقبل، ويبدو أن هناك صراع بين الأزهري الكامن بداخله والتنظيم الكامن بداخله.

عاجل