رئيس التحرير
محمود المملوك

وكيل البنك المركزي: طرح العملات البلاستيكية مع افتتاح مطبعة العاصمة الإدارية الجديدة

العملات البلاستيكية
العملات البلاستيكية الجديدة

يترقب المصريون طرح العملات البلاستيكية الجديدة فئات الـ10 جنيهات والـ20 جنيها، للمرة الثانية على التوالي التي كان من المنتظر أن يتم طرحها خلال شهر نوفمبر الماضي، إلا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات بشأن طرحها في الأسواق.

وكان البنك المركزي قد أعلن عزمه طرح عملات فئتي الـ10 جنيهات والـ20 جنيها، البلاستيكية الجديدة في يونيو الماضي، ثم تأجيلها بعد أن أثارت شكل العملة فئة الـ20 جنيها جدلا واسعا في الشارع المصري بسبب التصميم الذي حمل ألوان قوس قزح الذي يشبه رمز المثلية الجنسية، ما أدى إلى إعلان البنك المركزي أن الشكل الذي تم عرضه ليس نهائيا وأنه سيتم اختيار الشكل الأنسب فور الانتهاء من جميع التصميمات.

طرح العملات البلاستيكية في السوق

وقال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع طباعة النقد، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، إن طرح العملات البلاستيكية في السوق سيكون بالتزامن مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي في العاصمة الإدارية.

وأكد فاروق أن تحديد موعد الافتتاح وتوقيت التعامل بالعملات البلاستيكية فئات الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيها، وسيكون من خلال محافظ البنك المركزي طارق عامر، فهو المسئول شخصيا عن هذا الحدث الكبير.

تراجع إصدار العملات الورقية فئتي الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيها 

وأظهر آخر تقرير للبنك المركزي في الفترة منذ بداية العام الجاري حتى شهر أغسطس الماضي خفض المركزي إصدار عملة الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيها في السوق، بلغ إجمالي النقود التي سحبها البنك المركزي خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الحالي نحو 1.185 مليار جنيه من فئة الـ10 جنيهات، ونحو 286 مليون جنيه من فئة الـ20 جنيها.

وكانت عمليات السحب تمت على مراحل متعددة، حيث سحب البنك المركزي نحو 973 مليون جنيه منذ شهر أبريل الماضي، حتى أغسطس الماضي، الذي شهد وحده سحب نحو 335 مليون جنيه.

وبلغ حجم المسحوبات من فئة الـ 20 جنيها منذ أبريل حتى أغسطس الماضي نحو 892 مليون جنيه، منها 579 في أغسطس فقط.

وأكد البنك المركزي سريان التعامل بالعملات الورقية الحالية فئتي الـ10 والـ20 جنيها وأنه لا توجد أي نية لإلغاء التعامل بالفئات الورقية المصدرة في الوقت الحالي؛ حتى بعد طرح العملات البلاستيكية التي لم يتم حتى الآن عن موعد طرحها النهائي.