رئيس التحرير
محمود المملوك

شعبة المستوردين: المصريون ينفقون 6 مليارات جنيه على الشاي سنويًّا

الشاي
الشاي

ارتفع حجم إنفاق المصريين على الشاي سنويا إلى 6 مليارات جنيه، كونه أهم المشروبات التي تحظى باهتمام المصريين.

وأكد مصنعو أصحاب الشركات المنتجة لـ الشاي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، وصول استهلاك المصريين من الشاي لذروته خلال عام 2021 بعد عودة عمل المقاهي مرة أخرى، مشيرين إلى أن أقل نسبة استهلاك كانت في النصف الأول من 2020.

وأوضح متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية في الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحاته لـ القاهرة 24، أن مخزون مصر من سلعة الشاي جيد ويكفي الاستهلاك، خاصة أن مصر تستهلك نحو 85 ألف طن من الشاي تقدر بنحو 6 مليارات جنيه سنويًّا، مشيرًا إلى أن أهم الدول المصدرة لمصر هى الهند وكينيا وسيريلانكا.

 

 

وأضاف عضو شعبة المستوردين، أن حجم استهلاك المصريين من الشاي يقدر بـ 6 مليارات جنيه سنويا، وأن سلعة الشاي من السلع الضرورية التي لا يستغني عنها الشعب المصري، ويعتبر ثاني مستهلك للشاي عالميًّا بعد الهند.

وكان القاهرة 24، قد نشر تقريرا عن بيع شركة ليبتون العالمية المنتجة لعلامة شاي ليبتون الشهيرة، بـ 5 مليارات و100 مليون دولار.

وقال مصدر بوحدة الشركة العالمية المنتجة للشاي في مصر لـ القاهرة 24، إن صفقة البيع لم تتم بسبب نقص المبيعات، مؤكدا استمرار نمو السوق المصري من المبيعات على وجه التحديد، دون الكشف عن أرقام وحجم المبيعات.

وكان الاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة إبراهيم العربي، قد بحث تنشيط التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري مع الصين، وذلك مع 14 شركة منتجة للشاي الأخضر من 3 مقاطعات صينية، واستعرضت الشركات الصينية في ذلك اللقاء المزايا التي يتمتع بها إنتاجهم من الشاي خاصة الأخضر بمستويات جودته المختلفة المنتشرة بالأسواق العالمية.