رئيس التحرير
محمود المملوك

القومي للبحوث: لدينا تكنولوجيا تصنيع للقاح يقاوم متحور أوميكرون

فيروس كورونا - صورة
فيروس كورونا - صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد أحمد علي رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إنه يجري حاليا دراسة تأثير لقاحات كورونا في مواجهة متحور أوميكرون.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن مع الإعلامي سيد علي بقناة الحدث اليوم، أنه لم يتم تسجيل أي حالات وفيات بمتحور أوميكرون، موضحًا أن المتحور الجديد لكورونا سريع الانتشار ويعتبر 10 أضعاف متحور دلتا.

وتابع: أصبح لدينا في مصر تكنولوجيا لتصنيع اللقاح لمواجهة أي متحورات أو طفرات لكورونا ومن بينها أوميكرون.

واكتسب أوميكرون قطعة وراثية من فيروس الإنفلونزا، ما يعني أن كوفيد يضعف.. بهذه العبارة تحدث عالم فيروسات إيطالي عن المتغير الجنوب إفريقي.

وفي السياق، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه حتى الآن لم يتم رصد أي إصابة بمتحور كورونا الجديد أوميكرون، وتابع: حتى اليوم 5/12 الساعة السابعة والربع لم يتم رصد أي حالة بمصر.

 وأضاف عبد الغفار، خلال اتصال هاتفي ببرنامج حضرة المواطن، الذى يقدمه الإعلامي سيد على عبر قناة الحدث اليوم، أن منظمة الصحة العالمية تقول أن اللقاحات مازالت فعالة في مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته، متابعا: هناك فارق بين انعدام الكفاءة وقلة الكفاءة ولا يستطيع أحد أن يقول أنها منعدمة مع المتحورات الجديدة، ولكن الحديث عن احتمالية أن تقل الكفاءة أو لا تقل.