رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لا تكن فريسة للهاكرز.. تعرف على كيفية حماية حسابات التواصل الاجتماعي

حماية حسابات التواصل
اقتصاد
حماية حسابات التواصل الاجتماعي
الخميس 09/ديسمبر/2021 - 07:13 ص

انتشرت في الفترة الأخيرة اختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالحسابات الشخصية والمؤسسات، وتشغل تلك المواقع حيزًا كبيرًا من حياتنا.

وتمثل حسابات التواصل الاجتماعي مكانة مهمة لمالكها حيث أنها تحتوي على الذكريات من صور وفيديوهات وأراء شخصية بالإضافة إلى أن البعض يربطها الحسابات البنكية والتعاملات المالية، ويمكن أن يؤدي اختراق حسابك الشخصي إلى خسارة عملك.

ويقدم لك القاهرة 24 كيف يمكن حماية حسابات التواصل الاجتماعي، وكيف تحمي نفسك من الوقوع فريسة للهاكرز.

هاكر

كيفية حماية حساب التواصل الاجتماعي

قم بإغلاق الحسابات من الأجهزة غير المستخدمة

التأكد من إغلاق الحسابات التواصل الاجتماعي المفتوحة أمرًا هامًا لحمايتها من الاختراق، حيث أننا في كثير من الأحيان نتصفح الحسابات وننسى أن نغلقها، مما يجعلها متاحة للأشخاص الأخرين، لذا لا بد من فحص حساباتك والتأكد من عدم فتحها على أجهزة غير التي تستخدمها بشكل دوري، من خلال إعدادات الحماية والدخول، مما يجعل من الصعب على الهاكرز الاستفادة من تلك الثغرة والوصول إلى حساباتك بسهولة.

 

تأكد من صلاحيات الألعاب والبرامج التي تشترك فيها

الكثير من الأشخاص يتصفحوا التطبيقات ويشتركوا في الألعاب الأونلاين دون معرفة خطورة هذا الأمر، فهي تعد من مصادر الخطر والتهديد للحسابات، حيث لا يمكن  التأكد من صلاحيات التطبيق وما سوف يقوم به بالبيانات، فبعض التطبيقات تتيح صلاحيات مختلفة على الحسابات لتمكنها من قراءة الرسائل الشخصية والنشر على الحسابات المشتركة باللعبة أو التطبيق. لذا يجب عليك التأكد من الصلاحيات التي تستخدمها التطبيقات المختلفة.

حماية حساباتك من الهاكرز

قم بتحديث التطبيقات المستخدمة بشكل دوري

الكثير من الأشخاص يغفلون عن متابعة التحديثات الخاصة بأجهزتهم، سواء المحمول أو الكمبيوتر؛ ولكن لا يعد هذا الأمر رفاهية أو خطوة اختيارية، وإنما هو أمر حتمي وضروري، حيث أن الهدف الرئيسي لأي تحديث أو تطوير في أي تطبيق هو التغير والتحديث في الإعدادات، وعادة يكون هذا التحديث ناتجًا عن اكتشاف إحدى الثغرات التي من شأنها تهديد أمانك وأمن بياناتك؛ لذلك تقوم الشركات المالكة للتطبيقات بتحديث وتغيير سياسة التطبيقات الداخلية بشكل مستمر، من أجل غلق الثغرات التي من شأنها تهديد أمانك وأمن بياناتك؛ لذلك عليك الحرص على متابعة جميع التحديثات، وجعل جوالك دومًا تحت التحديث، كما هو موضح بالصورة: 

 

لا تستخدم كلمة سر واحدة لحسابات السوشيال ميديا

توصل العديد من خبراء أمن المعلومات إلى أن استخدام أكثر من كلمة مرور لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي أمر ضروري وحتمي،  حيث أن  استخدام كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات يعني ضعف التحكم في أمانها؛بلإضافة إلى أن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك قدم تم اختراقه بسبب استخدام كلمة سر واحدة لحساباته.

ويجب أن تحتوي كلمات السر على عدد من المعايير الأساسية: 

  • لا تستخدم كلمة مرور  تتشابه مع اسم المستخدم أو اسم البريد الإلكتروني.
  • يجبألا تقل عن 6 أحرف.
  • من المهم أن تحتوي على حروف كابيتال A،B،…،Z
  • واجعلها تحتوي على حتوي على حروف سمول a،b،…،z
  • قم بتضمين أرقام 0،1،…9
  • أضف إليها رموز @،#،…،*
  • لا تقم بتخزين الباسورد على الكمبيوتر أو على الإيميل.
  • قم بتغيير كلمة المرور بشكل دوري.
كلمة مرور حساب تواصل اجتماعي

استخدم برنامج لمكافحة الفيروسات antivirus

تساعد البرامج المضادة للفيروسات على حماية المعلومات الشخصية، فضلًا عن محاربتها للملفات الضارة على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر.

 

لا تقم بحفظ حساباتك على المواقع

توفر بعض المواقع الإلكترونية خاصية اختيار حفظ معلومات تسجيل الدخول لاستخدامها فى المستقبل، وهو ما يمكن أي شخص استطاع الوصول إلى أجهزتك المختلفة من الوصول إلى حساباتك المصرفية، لذلك يجب أن تنتهى مهلة العديد من مواقع الخدمات المصرفية بعد عدد معين من الدقائق من عدم النشاط.

قم بمراقبة حساباتك البنكية

يجب أن تتأكد بشكل مستمر من أرصدة حساباتك والمحافظ الإلكترونية، وفي حال ملاحظتك لنشاط مشبوه، عليك تغيير الباسور، ويجب أن تتواصل مع البنك.

لا تستخدم GPS

تجعل خدمة GPS المستخدمين في خطر، حيث تحدد مواقعهم بدقة مرتفعة، وهو ما قد يساعد المتسسلين في معرفة الكثير عنك.

تابع مواقعنا