رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس الرقابة الإدارية بالفيوم: الفساد أكبر عائق في طريق الاستثمار والتنمية

العميد محمد شوقي
العميد محمد شوقي

قال العميد محمد شوقي، رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، خلال كلمته في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، إن الفساد أكبر عائق يقف في طريق الاستثمار والتنمية المستدامة.

 وألقى شوقي، الضوء حول تعريف وأنواع الفساد، وآثاره السلبية اقتصاديًا واجتماعيًا ونفسيًا وقانونيًا، وكذلك الغرض من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وأهدافها، وأبرز الممارسات الناجحة التي حققتها، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، ومسئولية هيئة الرقابة بشكل عام، وفي مجال مكافحة الفساد بشكل خاص.

ولفت العميد محمد شوقي، إلى جهود مكافحة الفساد التي تبذلها الهيئة، بالتعاون مع جهات إنفاذ القانون وكافة الجهات الإدارية بالدولة.

جهود مكافحة الفساد في مصر

واستعرض جهود مكافحة الفساد في مصر، موضحًا أن الاحتفال بالتاسع من ديسمبر من كل عام، يوم عالمي لمكافحة الفساد، يعود إلى شهر أكتوبر من عام 2003 عندما اعتمدت الجمعية العامة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، بهدف إذكاء الوعي حول مشكلة الفساد ودور الاتفاقية في مكافحته ومنعه، مشيرًا إلى أن احتفال هذا العام تحت شعار (احفظ حقك، العب دورك، قل لا للفساد) للتأكيد على رفض تلك الجريمة بكافة أشكالها وصورها على جميع المستويات، لأنها تمس جميع المجتمعات والاقتصاديات، وتتأثر بها الدول النامية بشكل كبير مما يعد معوقًا في طريق تحقيق التنمية.

كما عرض رئيس مكتب الرقابة الإدارية، فيديو لإحدى قضايا الفساد التي نجحت الهيئة في ضبطها، لشبكة اتجار بالأعضاء البشرية، مثمنًا جهود الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، في التنسيق مع الهيئة حتى تم ضبط أفراد الشبكة، كما أعرب عن شكره لجميع الفرق الطبية المشاركة في العمل.

وشارك الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، في فعاليات احتفال مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، باليوم العالمي لمكافحة الفساد، بحضور العميد محمد شوقي رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، والمقدم أحمد نجيب عضو مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم.