رئيس التحرير
محمود المملوك

إكسبو دبي يحتفي بيوم حقوق الإنسان بمنتدى سرد قصصي

ساحة الوصل
ساحة الوصل

يستضيف إكسبو 2020 دبي الفعالية الرئيسية لـ منتدى سرد القصص حول الكرامة يوم الجمعة الموافق ليوم حقوق الإنسان، حيث يجمع رواة قصص وخبراء تواصل ومجتمع الأنشطة الإنسانية معا تحت شعار قد تغيّر قصة مصير العالم.

 ويُشكل منتدى سرد القصص حول الكرامة المنعقد على مدار يوم واحد بالتعاون مع مؤسسة دبي العطاء، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات، علامة فارقة ضمن رحلة هدفها وضع كرامة الإنسان في صميم سرد القصص. 

 ومنذ إطلاق فعالياته في مايو 2021، كان سرد القصص المتمحور حول الكرامة منصة قوية تُوحِّد أصوات صانعي المحتوى والمحررين والصحفيين والمصورين وصانعي الأفلام ورواة القصص والمساهمين وتسلحهم بالوعي والمعرفة العملية التي تمكنهم من اغتنام اللحظات وسرد القصص دون المساس بكرامة الإنسان.

 وتدعو الشبكة العالمية للأفراد والمنظمات بشكل فاعل إلى التزام عالمي بمبادئ سرد القصص المتمحور حول الكرامة وممارسات سرد القصص التي تتميز بالاحترام الشديد والشفافية الكاملة والمسؤولية المجتمعية، وقد اتفقت مجموعة متنوعة من الأطراف المعنية من الوكالات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية والمنظمات الأهلية والمجتمع المدني على هذه المبادئ عبر عملية استشارية بحتة.

 يهدف المنتدى إلى الاتفاق الجماعي بين أطرافه على سبيل للمضي قدما في إقرار مبادئ سرد القصص المتمحور حول الكرامة واعتمادها وتوحيدها.

 

ورش عمل وندوات ضمن الفعاليات 

وتضم الجلسة العامة التي تبدأ في تمام الساعة 14:00 بتوقيت دولة الإمارات عدة متحدثين رئيسيين من بينهم معالي ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي، وسعادة الدكتور طارق القرق، المفوض العام لجناح دبي العطاء في إكسبو 2020 دبي، والرئيس التنفيذي لدبي العطاء، وماهر ناصر، المفوض العام للأمم المتحدة في إكسبو 2020 دبي، ومدير شعبة التوعية بإدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي، والدكتورة ريبيكا سويفت المدير الأول والرئيس العالمي للرؤى الإبداعية في غيتي إيميجز، وجونغ-آه غيديني ويليامز، مدير التواصل العالمي في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ونسيب بويري، المدير التنفيذي لشركة وندرمان طومسون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 ويشمل جدول أعمال المنتدى ورش عمل وحوارات ونقاشات مقرر إجراؤها قبل بدء البرنامج الرئيسي للمنتدى، تضم موضوعات من بينها دور الإعلام في الارتقاء بسرد القصص المتمحور حول الكرامة من أجل عالم أفضل ودعم ريادة الشباب في سرد القصص لإحداث التغيير الاجتماعي.