رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير التموين: لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز.. واحتياطي سلع استراتيجي يصل لـ6 أشهر

 وزير التموين
وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدول الغنية خزنت كميات كبيرة من المواد الغذائية ومنها الصين، وذلك أدي إلى زيادة الأسعار العالمية بطبيعية الحال.

وأضاف علي المصيلحي، خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج كلمة السر، المذاع على قناة صدى البلد، أن أحد أسباب زيادة أسعار اللحوم هو دخول الصين كمستهلك كبير في السوق العالمية.

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية، أن توجه القيادة السياسية يتجه إلى دعم المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية الذي يصل إلى 6 أشهر، كما أن لدى مصر اكتفاء ذاتي كامل من الأرز، واحتياطي من الزيوت يصل لـ 5.4 وبالتالي هناك استقرار كبير بفضل سياسات الدولة الرشيدة.

وأكمل علي المصيلحي، أن الجميع يعلم أن هناك موجة تضخمية خارجية تأتي من العالم سواء المنتج للبترول أو السلع الغذائية، وبالتي هناك عنصرين مهمين ينبغي أن نحمد الله عليهما وهما رؤية القيادة السياسية منذ دخول جائحة كورونا لضرورة توفير احتياطي استراتيجي من السلع يصل إلى 6 أشهر، مشيرا إلى أن مصر تستطيع تحمل الصدمات الاقتصادية، ويجب على المواطنين أيضا المشاركة في تخفيف الصدمة للمرور من عنق الزجاجة.

واستطرد وزير التموين، أن مصر أدارت أزمة كورونا بقدرة ممتازة استطاعت الحفاظ على صحة المواطنين واستقرار الأوضاع الاقتصادية، مشيرا إلى أن قرارات الحكومة أدت إلى تخفيف حجم الأزمة والحفاظ على القدرات الإنتاجية في ظل الجائحة.