رئيس التحرير
محمود المملوك

27.2 مليار دولار قيمة إصدارات مصر من السندات حتي يونيو الماضي

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادر عن البنك المركزي المصري أن إجمالي قيمة السندات الخارجية التى طرحتها مصر  حتي يونيو الماضي بلغت نحو 27.250 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن قيمة القسط الأول المطلوب سداده نهاية الشهر المقبل تبلغ 2.589 مليار دولار موزعة بواقع 1.756 مليار دولار من أصل الدين و833.12 مليون دولار فوائد. بينما يحل موعد القسط الثاني بقيمة 1.53 مليار دولار فى يناير من العام 2023

 

ويقدرالتقرير إجمالي الديون الخارجية متوسطة وطويلة الأجل المقرر سدادها خلال العام المقبل بنحو 17.9 مليار دولار. بواقع 11.968 مليار دولار خلال النصف الأول و5.956 مليار دولار في النصف الثاني.

 

وتُصنف ديون مصر الخارجية وفق الأجل الزمني إلى: متوسطة وطويلة الأجل إذا ما تجاوز العمر الأصلي للدين 12 شهرا.. وأخرى قصيرة الأجل للأقل من عام. ومن المقرر أن ينخفض معدل السداد إلى 9.9 مليار دولار فى العام 2023، كما من المفترض أن يكون آخر قسط تسدده مصر من ديونها الخارجية الحالية في عام 2071.

 

وأوضح التقرير أن مصر ملتزمة  فى سداد التزاماتها طوال السنوات الماضية حتى في ذروة التداعيات التي لحقت بتطبيق سياسة التعويم وتحرير سوق الصرف بشكل كامل، ويخضع  جزء من الأرصدة المستحقة لعمليات تجديد بالاتفاق مع شركاء مصر من المؤسسات الدولية والاقليمية والعربية، فى إطار الإدارة الاحترافية لملف الالتزامات الخارجية التي تقوم بها الحكومة والبنك المركزي المصري، والتي ساهمت في بقاء الاحتياطي من العملة الأجنبية فوق مستوي 40 مليار دولار خلال الفترة الماضية بالرغم من التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

عاجل