رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

للحفاظ على بياناتك.. كيف تعرف أن الهاتف الذكي مخترق؟

كيف تعرف أن هاتفك
اقتصاد
كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟
الأحد 12/ديسمبر/2021 - 02:21 م

يمثل الهاتف الذكي أحد الأدوات التي نستخدمها بكثرة على مدار اليوم في مختلف الأماكن، إلا أن هذه الأجهزة رغم فائدتها قد تتحول إلى وسيلة للتجسس عليك، حيث يعمل الهاكرز على تحقيق هدفهم في الوصول إلى بياناتك، وتعددت طرق اختراق الهواتف مع اختلاف الأشخاص الذين يقومون بهذا الأمر، وهناك العديد من الطرق لتجنب هذا الأمر.

كيف معرفة أن الهاتف مخترق

إذا كنت تملك هاتف ذكي وظهرت عليه بعض المؤشرات غير معتادة، يجب عليك التأكد من أنه ليس مخترقًا ويتعرض للتجسس، وأخذ الاحتياطات اللازمة، ويعرض القاهرة 24 بعض المؤشرات التي تدل على اختراق الهاتف.

وجود مشاكل في البطارية

ترتفع درجة حرارة الهاتف إذا كنت تلعب بالألعاب القوية أو في حالة فتح العديد من التطبيقات في وقت واحد، ولكن هذه الممارسات لا تكون كافية لإحداث أي ضرر بالهاتف الذكي، لكن يمكن أن تكون مؤشر على اختراقه، حيث أن معظم البرامج الضارة التي يتم تثبيتها تعمل بشكل أساسي في الخلفية لسرقة المعلومات أو التنصت على المكالمات أو تسجيلها.

ومن الضروري مراقبة التطبيقات التي تستخدمها بصورة مستمرة وكيفية تأثيرها في بطارية الهاتف الذكي خاصة التطبيقات التي تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت.

 

الهاكرز

زيادة استهلاك الإنترنت

مراقبة استهلاك الانترنت والفاتورة الخاصة به في اكتشاف برامج التجسس، حيث تستخدم التطبيقات عادة كميات هائلة من بيانات الإنترنت خاصة إذا لم تكن متصلًا بشبكة إنترنت مجانية، لذا فإنه من الضروري معرفة حجم بيانات الإنترنت التي تستخدمها كل شهر.

وإذا لاحظت زيادة في استهلاك فاتورة خدمة الإنترنت بشكل كبير فأنت بحاجة إلى معرفة سبب حدوث ذلك بالضبط، فمن الممكن أن يكون هناك تطبيقات تستهلك بيانات الإنترنت في هاتفك.

ظهور الإعلانات الغير مرغوب فيها

من المهم معرفة ما هو مثبت على هاتفك خاصة التطبيقات التي تعمل في الخلفية، فظهور تطبيقات لم تثبتها مسبقًا يعني أنها في الأغلب تحتوي على برامج خبيثة. 

ومن الممكن استخدام تلك التطبيقات لجمع البيانات وبث الإعلانات التي تظهر بشكل مفاجئ، لتشجيع الضحايا على الضغط على الروابط التي تحتويها.

رسائل عشوائية

في حالة ملاحظتك لتلقي هاتفك للكثير من رسائل البريد العشوائية أو ورود مكالمات هاتفية من أرقام غريبة غير معتادة فهذا شيء يحتاج للاحتياط. 

وفي ذكر أحد أصدقائك أنك ترسل لهم رسائل غريبة، فإن هذا الأمر يعني غالبًا أن هاتفك قد تعرض للاختراق.