رئيس التحرير
محمود المملوك

المالية: انضمام مصر لمؤشر جي بي مورجان بعد عمل استمر 3 سنوات

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قالت نيفين منصور، مستشار نائب وزير المالية، إن مصر تستعد للانضمام إلى مؤشر جي.بي.مورجان بنهاية الشهر المقبل، مشيرة إلى أن مصر ستكون واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وإفريقيا في هذا المؤشر.

وأوضحت منصور، أن مؤشر جي.بي.مورجان عبارة عن مؤسسة استثمار عالمية لديها فرع متخصص في إدارة المؤشرات، وهذه المؤشرات تتبع أسواق ناشئة، أو تكون متخصصة بالبيئة والحوكمة، بالإضافة إلى الأسواق النامية، والأسواق المتقدمة.

ونوهت مستشار نائب وزير المالية، بأن مصر ستنضم لـ مؤشر جي.بي.مورجان من خلال الأسواق الناشئة، مشيرة إلى أن مصر تعمل في هذا المشروع منذ حوالي 3 أعوام.

تابعت منصور أن هذه الشركة يكون لها متطلبات معينة سواء على صعيد الاقتصاد الكلي، أو على صعيد الأسواق المالية، مضيفة: "عندما تقوم الدولة بتلبية هذه المتطلبات، تبدأ الدولة في النظر إلى النسبة التي ستشارك بها في هذا المؤشر.

أشارت مستشار نائب وزير المالية، إلى أن الشركة طلبت من مصر على صعيد الأسواق المالية، بأن مصر تقوم بتطويل عُمر الدين، وضبط منحنى العائد، وزيادة حجم الإصدارات، وبعض الضرائب الخاصة بمستندات الأجانب.

أردفت منصور: مصر أوفت بهذه المتطلبات كاملة، لذلك تستعد الآن للانضمام إلى هذا المؤشر بنهاية الشهر المقبل".

أكدت مستشار نائب وزير المالية، أن هذا المؤشر بمثابة شهادة جودة من المستثمرين الأجانب، بأن مصر وفت ونفذت متطلبات المؤشر، وبالتالي يتم جذب عدد أكبر من المستثمرين الأجانب.

عاجل