رئيس التحرير
محمود المملوك

برلماني يتهم هيئة الأوقاف بالتعسف في قضايا التصالح مع المواطنين

مجلس النواب
مجلس النواب

اتهم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، هيئة الأوقاف المصرية بالتعسف في الممارسات التى يتعرض اليها المواطنون، في قضية النزاع على الأراض التى تمتلكها الهيئة، وفي إتمام التصالح مع المواطنين، بشأن المنازل المقيمين عليها منذ أكثر من 70 عاما، في ظل التعديلات التي أجريت على قانون العقوبات، وشملت حزمة التعديلات لتقنين أوضاع واضعي اليد.

وأشار الجاهل في بيان صادر اليوم، إلى أنه بعد إنشاء هيئة الأوقاف المصرية بموجب القانون 80 لسنة 1971، تولت هيئة الأوقاف المصرية استلام أراضي هيئة الإصلاح الزراعي وما عليها من مبانٍ، الأمر الذى خلق مشكلة بين الأهالي الذين يقطنون على تلك الأراضي منذ عقود وبين الهيئة.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة التصدي لممارسات هيئة الأوقاف المصرية إزاء المواطنين، مشيرًا إلى أنها: تحمل نوعًا من إساءة استعمال التقاضي، مع ضرورة وضع حد للتعسف فى تحصيل جميع المتأخرات التى أقرتها الهيئة فى حالة التصالح، حيث يشكو الأهالي من الشروط التي تلزمهم بسداد رسوم التصالح في دفعة واحدة، دون مراعاة لظروف الأسر المادية، وفق البيان.

مجلس النواب

وكشف أيضًا عن شكاوى المواطنين حول رفض هيئة الأوقاف المصرية منح مستندات تثبت قيام المواطنين بسداد رسوم التصالح، مطالبًا بضرورة التحرك لوضع آلية قانونية تثبت أحقية الأهالي فى تلك الأراضي عند سداد رسوم التصالح، مع منحهم فرصة لسداد تلك الرسوم على دفعات بنظام التقسيط.