رئيس التحرير
محمود المملوك

الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة.. محاذير طبية ونتائج فعالة لإزالة تكيس المبايض

الميرمية لعلاج بطانة
الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة هو ما نوضحه لكم بالتفصيل في سطورنا التالية عبر القاهرة 24، وذلك على غرار البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة، تلك الإصابة المزمنة التي تعاني منها حوالي 180 مليون امرأة حول العالم ممن هن في سن الإنجاب وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

يمكن استعمال الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة مع الأخذ في الاعتبار نتائج هذه الدراسات الطبية التالية:

أجريت دراسة حديثة على بعض الفئران ونشرت نتائجها في مجلة Combinatorial Chemistry & High Throughput Screening عام 2020، أوضحت أن الميرمية تحتوي على خصائص مماثلة لهرمون الأستروجين وبالتالي فهي محفزة على تكاثر الخلايا في الرحم عند الفئران، ويمكن استعمالها للنساء بعد انقطاع الطمث، إلا أن استعمال الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة عند النساء ووفقًا لهذه الدراسة لم يتم تأكيد فعاليته.

 

وحول تأثير الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة، أفادت دراسة طبية أخرى تم إجرائها عام 2015 ونشرت نتائجها في مجلة Journal of Medicinal Plants بأن استعمال الميرمية خلال فترات الحمل قد يسبب الإجهاض وذلك لاحتواء الميرمية على مادتين هما الثوجون، والكافور، واستهلاكهما بكميات كبيرة سيعمل على انقباض الرحم ولفظ الجنين بل ومنع انغراسه من الأساس في بطانة الرحم، ولذلك يمنع تناولها بعد مرور أيام التبويض.

الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

 

وبخلاف استعمال الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة يمكن الاستفادة منها في الآتي:

  • استعمال زيت الميرمية يعمل على وقاية الرحم من الأورام والأمراض والالتهابات.
  • تناول الميرمية يخفف من أعراض سن اليأس، حيث التعرق الليلي وجفاف المهبل.
  • تحفز الميرمية نزول الدورة الشهرية وتنظم الهرمونات المضطربة وتخفف من التقلصات والانتفاخات.
  • تعزز الميرمية من الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال وتخفف من نوبات الاضطرابات النفسية.

 

محاذير استعمال الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

لا يفضل استعمال الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة لعدم وجود نتائج مؤكدة بنسبة 100% في العلاج، إلا أن استعمالها للنساء بعد انقطاع الطمث ولمدة 8 أسابيع متتالية سيقلل من تعرضهن للهبات الساخنة ولأعراض انخفاض هرمون الأستروجين الأخرى.

تنصح جميع الدراسات الطبية بعدم استهلاك الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة أو الأمراض النسائية الأخرى مدة تزيد عن 5 أشهر متتالية لأن شجيرات هذه العشبة تحتوي على مواد سامة تضر الجسم إذا ما تم تناولها بإفراط.

يفضل التوقف عن استعمال الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة إذا ما وصف الطبيب المختص العلاج الجراحي لإزالة البطانة المهاجرة، لأن استهلاكها قبل العمليات الجراحية سيؤثر على سكر وضغط الدم.

الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

 

أفضل علاج لبطانة الرحم المهاجرة

في ظل خطورة استعمال الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة نتيجة تأثيرها الهرموني داخل الجسم، لذلك نقدم لكم خيارات عشبية أخرى لعلاج اضطراب الانتباذ البطاني الرحمي كالتالي:

  • تناول شاي البردقوش وتدليك البطن بزيته العطري.
  • شاي الكركم المضاف له الزنجبيل وعصير الليمون.
  • شاي كف مريم بوضع العشبة في الماء المغلي ثم تناولها.
  • منقوع بذور الكتان طوال الليل وتناوله في الصباح على الريق.
  • تدليك الحوض والجوانب والظهر بالزيوت العطرية للتخفيف من الأعراض المؤلمة.
  • تناول مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والنابروكسين تحت إشراف الطبيب.
  • ممارسة التمارين المنتظمة لا سيما تمارين التمدد لحث الجسم على إفراز الإندروفين.
  • زيارة الطبيب إذا ما كانت الأعراض المصاحبة تمتد إلى آلام الأمعاء وتشنجات الحيض غير المحتملة.

 

كيفية شرب الميرمية لتنظيم الدورة الشهرية

الميرمية من النباتات العشبية العطرية التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، وتنتمي إلى عائلة الزعتر والريحان، ويمكن من خلالها تنظيم الدورة الشهرية إما بتناول شاي الميرمية، أو تدليك أسفل البطن بزيت الميرمية الممزوج بأي زيت آخر فلا ينصح بوضع زيت الميرمية الخام على الجلد دون وسيط آخر لزيت عطري.

 

طريقة تحضير شاي الميرمية لتنظيم الدورة الشهرية

  • ويتم تحضيره بوضع أوراق الميرمية الجافة أو الطازجة في كوب من الماء المغلي.
  • يغطى الكوب ويترك مدة 10 دقائق فقط ثم تنزع الأوراق من شاي الميرمية.
  • يمكن إضافة بشر الليمون إلى شاي الميرمية وتحليته بالعسل وتناوله دافئا.
الميرمية لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

 

طريقة استخدام الميرمية لتكيس المبايض

تكيس المبايض من الاضطرابات النسائية الشائعة والتي ترتبط بعدم انتظام الدورة الشهرية وضعف التبويض، ولذلك يمكن استعمال الميرمية لاحتوائها على حمض التانيك وزيوت مضادة للتشنج تحفز إنتاج الأستروجين وتمنع الارتفاع المفرط به، كما تخفف من مقاومة الإنسولين التي تعاني منها المصابة بتكيس المبايض، وبالتالي تقل المضاعفات الواردة عن التكيسات بتناول الميرمية.

 

تحتوي الميرمية على مواد فينولية لها خصائص مضادة للأكسدة، مثل أحماض الكافييك، والفانيليك، وفيروليك، وروزمارينيك، كما تحتوي على مواد أخرى فلافونويدية مثل: أبيجينين، وكيرسيتين، ومواد أخرى متطايرة قد تساعد على محاربة مرض السكري وعوامل الأكسدة المرتبطة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، ولذلك يفضل تناول شاي الميرمية للوقاية من الإصابة باضطرابات متلازمة الأيض وارتفاع الدهنيات المرتبط بتكيس المبايض.

 

أما طريقة استخدام الميرمية لتكيس المبايض تندرج في:

 وضع ملعقة صغيرة من هذه العشبة في كوب من الماء المسبق غليانه وترك الشاي على البارد مدة 5 دقائق مُغطى، ثم يتم تناوله قبل وجبة الغداء بنصف ساعة، مع مراعاة الانتظام في تناوله بدًء من أول أيام الحيض وحتى اليوم الـ 14 فقط، وإذا لم يحدث الحمل يمكن تكرار تناول الميرمية بنفس الطريقة والمواعيد في الشهر التالي.

عاجل