الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلماني يطالب رئيس الوزراء بالسيطرة على “حماية المنافسة” قبل مغازلة “آبل”

القاهرة 24
أخبار
الخميس 24/يناير/2019 - 04:36 م

أجرى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لقاءًا مع قناة CNBC الأمريكية، أكد من خلاله إن مصر ترغب فى أن تشهد وجود مادى مباشر بشكل أكبر لعملاق التكنولوجيا “آبل”، على الرغم من أن الطرفين بينهما صراعا حول مبيعات الآيفون محليًا.

وأضاف مدبولى أن مصر سوقًا كبيرا وجذابًا، كى تتواجد فيها “آبل” بشكل مباشر، فقد كانت موجودة فى مصر من خلال وكلاء وموردين غير مباشرين، وتابع: “لكننا بالفعل ناقشنا معها فكرة أن تتواجد فى مصر لتكون واحدة من مراكزها الصناعية ومقر لخدمة المنطقة بأكملها”.

رئيس الوزراء يغازل شركة “آبل”: المناخ جذابا ومستقرا للعودة لمصر

مغازلة رئيس مجلس الوزراء لشركة “آبل” فتحت الباب تجاه التعليقات على أزمة الشركة الأخيرة في مصر، حيث قرَّر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في جلسته بمخالفة شركة “آبل” وموزعيها لقانون حماية المنافسة، وذلك لقيامهم بالاتفاق على عزل السوق المصري جغرافيًا من عوامل المنافسة البينية وحظر الاستيراد الموازي وعقد اتفاقات توزيع حصرية بالمخالفة للمادة 7 من قانون حماية المنافسة، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار منتجات الشركة في مصر بصورة غير مبررة تفوق أسعار ذات المنتجات في دول الشرق الأوسط كالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وكذا الولايات المتحدة الأمريكية.

بدوره علق عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، الدكتور محمد فؤاد، على تلك الأزمة بين جهاز حماية المنافسة وشركة آبل خاصة عقب تصريحات رئيس الوزراء عنها.

وقال فؤاد لـ”القاهرة 24″، أنه على رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، السيطرة على أفعال جهاز حماية المنافسة قبل مغازلة آبل.

وأضاف فؤاد، أنه من الأولى أن ينظر رئيس الوزراء ووزير الصناعة في أفعال جهاز حماية المستهلك التي تطارد ذات الشركة التي نحاول إغرائها بالاستثمار المباشر في البلاد.

وفي ندوة “القاهرة 24” معه في وقت سابق، قد حذر فؤاد مما يرتكبه رئيس الجهاز، الدكتور أمير نبيل، في معركته ضد شركة “آبل” حيث قال: “انت مالك ومال آبل، هي آبل.. يعني لو واحد مجابش آيفون هيموت، طيب ما تروح تخاطب كل البراندات والتوكيلات العالمية”.

وأردف: “هناك بدل آيفون ماركات عديدة جدًا هل يتصادم معها أيضًا أم أن أحد أقاربه يريد شراء الهاتف ولا يستطيع؟!، الملخص أن عدم شراء آيفون لن يتسبب في موت أحد، وقرار الدكتور أمير نبيل مجرد شو إعلامي، وأرى أنه رجل خرج عن السيطرة”.

محمد فؤاد في ندوة “القاهرة 24”: “أيوة أنا صوت رجال الأعمال فى البرلمان.. وحماية المنافسة مشفش حاجة فى أزمة البطاطس” (حوار)

وكان الدكتور أمير نبيل، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، قد قال أن الفحص أسفر على أن شركة آبل قد تمكنت من خلال سياستها التسويقية وتعاقداتها من حظر كافة أشكال الاستيراد الموازي، وحظرت على موزعيها المعتمدين في الخارج من البيع في مصر، وحظرت أيضًا على الموزعين بشكل عام والمعتمدين منهم بشكل خاص في مصر من الاستيراد من أي موزع معتمد خارج مصر، مما جعلها تتمتع بقوة سوقية مكنتها من حرمان المستهلك المصري من وجود ذات المنتجات بسعر أرخص خارج مصر وارتفاع أسعارها بشكل غير مبرر في مصر (أخذًا في الاعتبار القيود الجمركية والضرائب في الدول المختلفة) بالمقارنة بالعديد من دول المنطقة.

وكان رئيس الوزراء قد التقى أول أمس، تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة “آبل”  العالمية، وأعرب عن تطلع الحكومة المصرية لقيام شركة “آبل” بالاستثمار المباشر فى مصر، لاسيّما في ضوء ما تحظى به منتجاتها من شعبية في السوق المصري.

من جانبه أكد تيم كوك اهتمام الشركة بالاستثمار في مصر، وأن الشركة تعتزم القدوم إلى مصر للاستثمار المباشر، ويتم حاليا دراسة الخطط والهياكل المقترحة لمجالات الاستثمار المستهدف.

مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة آبل العالمية في دافوس

 

 

تابع مواقعنا