رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس مجلس النواب عن قانون الدمغة: العيب على النواب لأنهم مابيروحوش الديسكو

 حنفي جبالي رئيس
حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

مازح المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الأعضاء، قائلا: العيب على النواب لأنهم مابيروحوش الديسكو ولا بيتزحلقوا على الجليد يعني العيب علينا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، عقب توضيح وزير المالية، بأن التعديلات المقدمة بخصوص الضريبة تأتي على المسارح خاصة الملاهي الليلية وبعض الألعاب.

حذف مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جملة المجلس الماضي كان سيئ السمعة، لأنه كان موسومًا من المواطنين بأنه مجلس جباية من خلال الضرائب والرسوم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة مشروع بتعديل قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 74 لسنة 1999 بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهي.

وهاجم أحمد الشرقاي، الحكومة بسبب فرض ضرائب ورسوم جديدة، محذرًا من أن يتحول المجلس إلى مجلس جباية، قائلا: المجلس الماضي كان سيئ السمعة بسبب الضرائب والرسوم.

من جانبه اعترض المستشار حنفي جبالي، على كلمة النائب وتم حذفها من المضبطة.

فيما رد النائب أحمد الشرقاوي قائلا: لا أعترض على حذفها من المضبطة، ولكن مشروع القانون الحالي يحمّل المواطنين أعباء إضافية في ظل الظروف التي يعانون منها أشد المعاناة.

 ضريبة الدمغة

وتدخل المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، مدافعًا عن المجلس، مؤكدًا أن مجلس النواب لم يكن مجلسًا للجباية، قائلا: كثير من الجهود قام بها النواب في تخفيض الضرائب والرسوم.

واعترض المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، خلال الجلسة، على جملة لأحد النواب الموجهة لوزير المالية: "اتق الله في الناس"، مطالبًا بحذفها من المضبطة ليرد الوزير قائلا: الحكومة تتقي الله في الناس.

مجلس النواب

من جانبه رد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، قائلا: كلمة لا بأس بها، ووردت كثيرًا في العديد من المواضع.

ومازح رئيس المجلس النائبة مها عبد الناصر، والتي جاء دورها في الحصول على الكلمة، قائلا: اتقي الله وابدأي في الكلمة معالي النائبة.