رئيس التحرير
محمود المملوك

مستشفى العصبية والنفسية بأسيوط تنظم يوما علميا لتكريم هيئة التمريض

تكريم هيئة التمريض
تكريم هيئة التمريض بمستشفى العصبية بأسيوط

نظمت مستشفى الأمراض النفسية والعصبية وجراحة المخ والأعصاب، التابعة لمستشفيات أسيوط الجامعية، أول يوم علمي لتكريم هيئة التمريض بها.

 

جاء ذلك  تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد عبدالباسط خلاف مدير المستشفى، والدكتور سماح عبدالله عميد كلية التمريض جامعة أسيوط، ونبيلة أحمد مدير عام التمريض بالمستشفيات الجامعية، وبتنظيم وتنسيق سناء مزيد محمد مدير ادارة التدريب الفنى وتطوير التمريض للمستشفيات الجامعيه، والدكتورة هوايده خلف عبد العال زميل تمريض الباطنى والجراحى، ونجوى يونس منسق التعليم المستمر للتمريض.

 

بدأت فعاليات اليوم بكلمة من الدكتور إيهاب فوزي أشار فيها إلى أن مهنة التمريض من أقدم وأشرف المهن في تاريخ الإنسانية، وأشاد بدروهم الهام في المنظومة الصحية والطبية والذي برز بشدة أثناء التصدي لجائحة كورونا، فهم يضعون أرواحهم على أيديهم.

 

فيما أكد الدكتور محمد عبدالباسط على أهمية دور التمريض، ونوه على الحرص الدائم لإقامة مثل هذه الفعاليات عرفانا وتشجعيا لجهودهم فهم المحور الأساسي للخدمة الطبية للمستشفيات،  وأضاف قائلا: لو عالجت مريض فأنت بطل، ولو عالجت 100 مريض فأنت ممرض، فهم يقومون برعاية مايقرب من بين 30-40 حالة دخول يوميا، موجها شكره للدعم المقدم من إدارة المستشفيات الجامعية.

 

وأضافت الدكتورة سماح عبدالله أن هيئة التمريض يقع على عاتقها العديد من المسؤوليات، وكلية التمريض على أتم الاستعداد لتقديم الدعم العلمي والبحثي والخدمي لأي فرد من طاقم التمريض، فالهدف من ذلك تحقيق التكامل بين المجتمع التعليمي والمجتمع الطبي الخدمي.

 

وذكرت نبيلة أحمد أن العامل الأساسي لتطوير أى مستشفى هي أن يكون بها هيئة التمريض على مستوى عال، حيث أنهم يمثلون خط الدفاع الأول في المنظومة الصحية، فقد تجلى دورهم هذا أثناء انتشار كورونا، حيث تم الدفع ب2400 مقاتل كما وصفتهم، لتقديم الرعاية الصحية لمواجهة الوباء، موجهة الشكر لإدارة المستشفيات الجامعية التي تقدم الدعم الكافي لأداء دورهم.

 

ويذكر أن اليوم شهد عدد من ورش العمل تناولت العناية التمريضية بالمريض الملازم للفراش، وطرق العناية بمرضى قرح الفراش، العنايه التمريضية  بالقسطرة البوليه وطرق منع العدوى الناتجة عنها  بالإضافة إلى  العناية التمريضية  ببرايل التغذية، بالإضافة إلى محاضرات عن اخلاقيات مهنة التمريض عند مواجهة الجوائح، الصحة النفسية للتمريض وعلاقتها بجودة الرعاية التمريضية، فن التحفيز الذاتى وآليه التطبيق لهيئة التمريض لمواجة  الأزمات، وفي ختام اليوم تم تكريم عدد من رموز طاقم التمريض.

عاجل